تقرير:عملية إطلاق فاشلة لصاروخ روسي من طراز "بروتون-ام"

تقرير:عملية إطلاق فاشلة لصاروخ روسي من طراز "بروتون-ام"

تكنولوجيا
آخر تحديث الجمعة, 16 مايو/أيار 2014; 10:34 (GMT +0400).
صورة ارشيفية لإطلاق مركبة سيوز

موسكو، روسيا (CNN) -- تحطم صاروخ روسي طراز "بروتون-ام" كان يحمل قمرا صناعيا الى الفضاء، بعد دقائق من انطلاقه من محطة "بايكونور" الفضائية في كازاخستان، الجمعة، بحسب ما نقلت وسائل إعلام روسية.

وذكرت وكالة "إيتار تاس" الرسمية، عن مصادر في وكالة الفضاء الفيدرالية الروسية، إن الاتصال بالصاروخ، الذي كان يحمل قمرا صناعيا للاتصالات، انقطع بعد 9 دقائق من إطلاقه، واحترق على ارتفاع 100 ميل، ويتوقع أن تتناثر أجزاءً صغيرة من حطامه في مناطق تم تحديدها.

ويذكر أنها ثالثة عملية إطلاق فاشلة لوكالة الفضاء الروسية لهذا النوع من الصواريخ، ففي العام الماضي انفجر صاروخ ،غير مأهول، بعد إطلاقه في قاعدة كازاخستان، في عام 2010، تحطم آخر يحمل ثلاثة أقمار صناعية، في المحيط الهادئ، وعام 1999، انفجر ثالث بعد ست دقائق من إطلاقه.

ولروسيا برنامج فضاء نشط، فخلال العام الماضي، تم إطلاق أكثر من 30 صاروخ إلى الفضاء.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"تقرير:عملية إطلاق فاشلة لصاروخ روسي من طراز بروتون-ام","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/05/16","rs_flag":"prod","section":["tech",""],"template_type":"adbp:content",}