"سابو" الشهير يتحور .. ويحبط 300 هجوم إلكتروني

تكنولوجيا
نشر
"سابو" الشهير يتحور .. ويحبط 300 هجوم إلكتروني

 

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) 00 أحبط الهاكر الشهير، "سابو" أكثر من 300 هجوم إلكتروني استهدف الجيش الأمريكي ووكالة "ناسا" ووسائل إعلام أمريكية، منذ "انقلابه"، قبل ثلاث سنوات، على رفقائه الهاكرز بأكبر جماعات القرصنة الإلكترونية التي ارتبطت هجماتها بمواقف سياسية.

ويقبع هيكتور مونسيغور، بانتظار الحكم عليه في قضايا سرقة هويات وتزوير بطاقات ائتمانية، وفي حال إدانته قد يواجه السجن لمدة 26 عاما، ويسعى الإدعاء  لعقوبة مخففة نظرا لتعاونه مع مكتب التحقيقات الفيدرالي في إحباط هجمات إلكترونية.

واشتهر مونسيغور إلكترونيا بلقب "سابو مونكير" خلال عضويته بمجموعة الهاكرز الأشهر "أنونيموس" و"لولزسك"، وسطع نجم المجموعتين عام 2011،  بعد سلسلة هجمات إلكترونية شلت الحكومة الأمريكية ومواقع إلكترونية لشركات خاصة.

ولقبت مجموعة الهاكرز تلك بـ"الهاكتيفيست" hacktivists – اختصار هاكرز ونشطاء بالإنجليزية – نظرا لآرائهم السياسية المرتبطة بهجماتهم الإلكترونية.

وقرر "سابو" التعاون مع  مكتب التحقيقات الفدرالية عقب اعتقاله في ونيو/حزيران 2011، وساعد في إيقاع عدد من أشهر "المطلوبين" بجرائم الهجمات الإلكترونية لدى الجهاز الأمني.

ويرى محققون إن قراره السريع بالتعاون كان محوريا في اعتقال عدد من هاركز "لولزسك" نظرا للبرتوكول الوقائي الذي تتبانه حيث تعمل إلى تدمير كافة الأدلة الإلكترونية بمجر اختفاء أحد أفرادها أو تعرضه للاعتقال.

 واكتشف أمر "سابو" بكتابته تعليقا على الإنترنت، في انتهاك لشروط التعاون مع مكتب التحقيقات، وردت "أنونيموس" بتعليق موجه إليه عبر اختراقها موقع إلكتروني لجهاز أمني.

واضطر مكتب التحقيقات الفدرالية لنقله وعائلته إلى مكان آمن بعد تلقيه تهديدات بالقتل، حسبما تشير وثائق قضائية.

 

نشر