مياه مجاري أوروبا "تطفح" بالكوكايين والقنب وكريستال ميث وحبوب النشوة

مياه مجاري أوروبا "تطفح" بالكوكايين والقنب وكريستال ميث وحبوب النشوة

صحة وحياة
آخر تحديث الخميس, 29 مايو/أيار 2014; 03:36 (GMT +0400).
الكوكايين والقنب وكريستال ميث وحبوب النشوة..جميعها في مياه المجاري الصحية في أوروبا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- كشفت تحاليل مخبرية لمياه المجاري الصحية في أوروبا عن وجود مواد كيميائية يفرزها الجسم بعد تعاطي المخدرات، ومن بينها مستويات مرتفعة من القنب والكوكايين وحبوب الهلوسة، وكريستال ميث.

وقام الباحثون بدراسة 42 مدينة أوروبية، وأظهرت العديد من البلدان وجود مستويات مرتفعة من المواد الكيميائية الناتجة عن المخدرات في مياه المجاري الصحية خلال اختبارات فحص المخدرات.

ونشرت نتائج التحاليل التي أشرف عليها المعهد الإتحادي السويسري للعلوم والتكنولوجيا المائية، في مجلة الإدمان خلال الأسبوع الحالي، إذ أدرجت عشر عواصم أوروبية في أعلى القائمة.

ويتمثل هدف الدراسة، بالمساعدة على كشف حالات الإدمان الخطير على المخدرات، والزيادة في استخدام بعض العقاقير غير المشروعة، في ظل صعوبة الحصول على بيانات موثوقة على استخدام المخدرات، بسبب جمع هذه البيانات تقليديا، إذ يمكن للمستطلعين التلاعب بالإجابات أو نسيان تفاصيل مهمة.

وشاركت جهات حكومية متعددة وهيئات الوقاية من المخدرات والجامعات والمختبرات في الدراسة.

واقتربت العاصمة الهولندية أمستردام، من أعلى اللائحة -حيث يتم التسامح مع تدخين القنب- في كل أنواع المخدرات، إلا في تناول "كريستال ميث."

واحتلت مدينة الميناء في هولندا، المركز الثاني في مستويات إفرازات النشوة التي وجدت في مياه الصرف الصحي.

أما بالنسبة إلى القنب، فإن بلدة أقل شهرة دفعت بأمستردام إلى المركز الثاني. ووجدت أعلى مستويات استخدام القنب في المجاري الصحية في منطقة نوفا ساد في مدينة صربيا. وأتت باريس في المركز الثالث.

ويتمتع التحليل المخبري لمياه الصرف الصحي بالقدرة على الحصول على نتائج أكثر دقة بسرعة أكبر واكتشاف أدوية جديدة تنتشر في السوق المحلية. وكشفت الدراسة عن تفضيلات واضحة لبعض المخدرات في بعض المناطق.

ووجدت مستويات عالية من مادة بنزويليكغونين، وهي المادة الأساسية التي يفرزها الجسم بعد تناول الكوكايين، في مياه الصرف في أمستردام، ومدينة أنتويرب البلجيكية ولندن وزيوريخ. أما مياه المجاري الصحية في برشلونة، واسبانيا، وبازل، وسويسرا، فتضمنت أيضا مستويات مرتفعة من هذه المادة.

وتضمنت مياه المجاري الصحية في لندن أيضا مستويات عالية من إفرازات مخدرات النشوة. واجتاحت هولندا المراكز الثلاثة الأولى على اللائحة فيما يرتبط بإفرازات مخدرات النشوة، ولكن انخفضت على اللائحة فيما يرتبط بإفرازات مادة كريستال ميث.  

وظهرت إفرازات مخدر كريستال ميث بشكل كبير في مياه المجاري الصحية في جمهورية التشيك وسلوفاكيا وأجزاء من ألمانيا.

أما أعلى تركيز من إفرازات كريستال ميث فوجدت في مياه الصرف الصحي في براغ. 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"vital signs","friendly_name":"مياه مجاري أوروبا تطفح بالكوكايين والقنب وكريستال ميث وحبوب النشوة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/05/29","rs_flag":"prod","section":["health",""],"template_type":"adbp:content",}