هل تعلّم لاغوس العالم على كيفية التخلص من النفايات؟

هل تعلّم لاغوس العالم على كيفية التخلص من النفايات؟

هل تعرف؟
نُشر يوم الأحد, 13 يوليو/تموز 2014; 04:24 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 03:59 (GMT +0400).
هل تعلّم لاغوس العالم على كيفية التخلص من النفايات؟

(CNN) -- تعتبر مدينة "لاغوس" إحدى أضخم المدن في نيجيريا والتي تكتظ بالأحياء الفقيرة. وهكذا، أطلق مشروع "وي سايكلرز" لتحفيز المساعدة في حل مشكلة إدارة النفايات العامة، أو بعبارة أخرى تحويل النفايات إلى نقود في الأحياء الفقيرة في مدينة لاغوس. ويتميز المشروع باتخاذ القميص الأرجواني اللون رمزاً للمبادرة. وتهدف هذه المبادرة إلى تغيير سلوك الأفراد في التعامل مع عملية التخلص من النفايات للمحافظة على البيئة.

وخطرت فكرة المشروع على صاحبة مبادرة "وي سايكلرز" أبيولا أديبي، والحائزة على جائزة مبادرة كارتييه للسيدات في العام 2013 ، عندما كانت تدرس علم الحاسوب وإدارة الأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك خلال تقديم دراسة تركز على المشاكل التي يواجهها السكان في المناطق ذات الدخل المنخفض.

وتقوم الفكرة على جمع النفايات من منازل الأسر المسجّلة في برنامج الحوافز في الأحياء ذات الدخل المنخفض، ثم يتم فرز النفايات وبيعها لمصانع إعادة التدوير.

وفي المقابل تحصل الأسر المشاركة في البرنامج على نقاط يمكن استبدالها بمكافآت بسيطة مثل الأدوات المنزلية أو منتجات الأغذية. وفي هذا الصدد، قالت أبيولا: "يمكن للمشاركين استبدال النقاط بمواد عينية كل فترة ثلاثة أشهر، ما يحفزهم للمشاركة في عملية إعادة التدوير".

وتجدر الإشارة، إلى أنّ التعداد السكاني  لمدينة لاغوس يبلغ 18 مليون نسمة، فضلاً عن إنتاج حوالي 10 آلاف طن من النفايات يومياً وفقا لسلطة إدارة النفايات. ويتم التخلص من 40 في المائة من النفايات فقط، فيما تبقى 60 في المائة من ركام المخلفات في الشوارع وعلى أبواب المنازل أو يتم تصريفها في أنابيب الصرف الصحي، ما يشكل خطرا على الصحة والبيئة.

وتعتبر الأحياء الفقيرة الأكثر تأثراً. وأوضحت أبيولا: "إذا توفرت البيئة النظيفة، تتوفر الصحة، وعندها يمكنك البدء في التفكير بالمال والعمل وغير ذلك".

ورغم التحديات المادية التي يواجهها المشروع، إلا أنه تم توظيف 31 شخصاً في الوقت الحالي. ويقدم هؤلاء خدمات إعادة التدوير منذ فترة عام ونصف لـ 5 آلاف أسرة مشاركة في البرنامج. وتم جمع 300 طن من النفايات باستخدام دراجات هوائية منخفضة التكلفة ومصنّعة بشكل مبتكر لنقل النفايات.

وتطمح أبيولا على المدى الطويل، بتحويل مبادرة "وي سايكلرز" إلى أضخم شركة لإعادة التدوير على مستوى نيجيريا وتحقيق أرباح كبيرة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"dalomari","branding_ad":"Tech_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"هل تعلّم لاغوس العالم على كيفية التخلص من النفايات؟ ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/07/13","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["tech"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}