كيف ينظف أعلى برج في العالم الهواء من حوله في المستقبل؟

كيف ينظف أعلى برج في العالم الهواء من حوله في المستقبل؟

المتر المربع
نُشر يوم الثلاثاء, 15 يوليو/تموز 2014; 01:08 (GMT +0400). آخر تحديث يوم الاثنين, 24 أكتوبر/تشرين الأول 2016; 05:49 (GMT +0400).
كيف ينظف أعلى برج في العالم الهواء من حوله في المستقبل؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تخيل ناطحة سحاب تنظف الهواء من حولها. ولا يبد الأمر بعيداً، إذ من المتوقع، أن يتمكن برجي فينيكس اللذين يبلغ ارتفاعهما كيلومتراً واحداً، من تنظيف الهواء من حولهما في عاصمة مقاطعة هوبي لوهان في وسط الصين. وسيشكل البرجان لدى الإنتهاء من أعمالهما في العام 2018 أطول مبنيين في العالم، وأكثر الأبراج الصديقة للبيئة في العالم.

ويعمل البرجان بمثابة مصفاة لتنقية الهواء والماء في المنطقة المحيطة بهما. وقال مدير شركة "شيت وودز" البريطانية لوري شيتوود إن "هذا المشروع ليس مجرد مخطط هندسي، بل مخطط  بيئي أيضاَ، من أجل المحافظة على البحيرات في المنطقة."

وقد يكون تصميم الأبراج استوحي من الطبيعة، إذ سيتم بناء "مدخنة حرارية" في وسط البرج الأطول والتي تعمل بالطاقة الشمسية، أي بمثابة مصفاة لسحب وتنقية الهواء من البحيرات واستخدامه في تبريد المبنيين، ثم إطلاقه مرّة أخرى في الجو بعد تنقيته.

وما زال المشروع في انتظار الموافقة النهائية من قبل الحكومة، ولكن إذا سارت الأمور وفقاً للخطة المعتمدة، فقد يتم الإنتهاء من أعمال بناء البرجين قبل الإنتهاء من أعمال بناء برج المملكة في جدة، في المملكة العربية السعودية، والذي صمم أيضا ليبلغ ارتفاعه كيومتراً واحداً في العام 2019.

واستوحي التصميم من الازدواجية في الثقافة الصينية ورمز طائر الفينيق الصيني التقليدي والذي يطلق عليه اسم "فنغ" و "هوانغ"، فضلا عن فكرة الين واليانغ.

ويعتبر طائر الفينيق الصيني من بين الطيور الأسطورية في الثقافة الصينية والذي يستخدم عادة للدلالة على الملوك.

كذلك، سيتضمن البرج الأكبر حجماً أطول مشكال تقوده توربينات الرياح (والمشكال هو أنبوب مرايا يحتوى خرز ملون، وحصى، وغيرها من الأشياء الملونة الصغيرة، حيث تنعكس الأضواء على المرايا).

ومن المتوقع، أن يتميز البرجبن بمساحات خضراء مثل السطوح التي تمتص التلوث لتصفية الهواء في المدينة فضلا عن التكنولوجيا لتهوية وتصفية المياه.

وستستخدم المداخن الحرارية، والحدائق المعلقة في الهواء وغيرها لإعادة تدوير النفايات، فضلاً عن إنتاج البرجين لما يكفي من الطاقة لتلبية احتياجاتهما الخاصة ومصالح المناطق المجاورة.

 

 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"1SM","friendly_name":"كيف ينظف أعلى برج في العالم الهواء من حوله في المستقبل؟","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/07/15","rs_flag":"prod","section":["tech",""],"template_type":"adbp:content",}