دراسة: غسل الأيدي بالصابون VS تعقيمها بالمعقمات الكحولية = متساويان بمدارس الغرب

دراسة: غسل الأيدي بالصابون VS تعقيمها بالمعقمات الكحولية = متساويان بمدارس الغرب

صحة وحياة
آخر تحديث يوم الاثنين, 18 اغسطس/آب 2014; 03:19 (GMT +0400).
الجراثيم تنتقل بسهولة بين طلاب المدارس

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)  -- خلصت دراسة أجراها باحثون في نيوزلندا إلى أن معقمات الأيدي الكحولية قد لا تجدي في منع عدوى انتقال الجراثيم بين طلاب المدارس وبالتالي تفشي الأمراض .

وركز الباحثون، في سياق دراستهم لاكتشاف إذا ما كانت معقمات الأيدي، بالإضافة لاستخدام الصابون، قد تؤدي لتقليل تغيب التلاميذ عن الفصول الدراسية، بسبب المرض،  على 68 مدرسة ابتدائية، خصصت كل منها نصف ساعة لحصة توعوية بالصحة.

وقسمت المدارس إلى نصفين أوكل إلى طلاب المجموعة الأولى غسل أيديهم بالماء والصابون، وأضيف للمجموعة الثانية بجانب غسل أيديهم بالطريقة التقليدية، استخدام معقمات الأيدي الكحولية، عند السعال أو العطس، أو قبل تناول الوجبات.

وخلصت الدراسة إلى تساوي نسب الغياب بسبب المرض بين المجموعتين، وقال الباحثون، إنها "تشير إلى أنه في الدول الغنية حيث يتوفر الماء النظيف لغسل الأيدي، تخصيص المزيد من وسائل تعقيم الأيدي في الفصول الدراسية، قد لا يكون وسيلة ناجعة لمنع انتقال الأمراض المعدية من طفل لآخر."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"enakhlawi","branding_ad":"vital signs","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"دراسة: غسل الأيدي بالصابون VS تعقيمها بالمعقمات الكحولية = متساويان بمدارس الغرب","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/08/18","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["health"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}