الإمارات تستعد لاقتحام عالم إنتاج الأقمار الصناعية بـ"خليفة سات"

الإمارات تستعد لاقتحام عالم إنتاج الأقمار الصناعية بـ"خليفة سات"

تكنولوجيا
نُشر يوم الثلاثاء, 19 اغسطس/آب 2014; 05:08 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 12:33 (GMT +0400).
الإمارات تستعد لاقتحام عالم إنتاج الأقمار الصناعية بـ"خليفة سات"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- كشفت دولة الإمارات العربية المتحدة عن تحقيق تقدم كبير في برنامجها الطموح لاقتحام عالم إنتاج الأقمار الصناعية، من خلال إنشاء "مرفق أولي" لتصنيع هذا النوع من الأقمار في الدولة الخليجية، وبخبرات إماراتية كاملة.

وأعلنت مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة، المعروفة باسم "إياست"، في بيان تلقته CNN بالعربية الثلاثاء، أن "الأعمال الإنشائية للمرفق الأولي لتصنيع الأقمار الصناعية.. تسير على قدم وساق.. ومن المتوقع أن يتم إنجازها في الأشهر القليلة المقبلة."

ويشكل "المرفق الأولي"، الذي يضم غرفة لتصنيع الأقمار الصناعية، ومختبر للهندسة الكهربائية، وآخر للهندسة الميكانيكية، المرحلة الأولى من "المرفق الكامل" لتصنيع الأقمار الصناعية، ومن المقرر استكمال الأعمال الإنشائية به خلال عامين كحد أقصى.

ولفت البيان إلى أن "المرفق الأولي"، وفور الانتهاء من التجهيزات، سيحتضن المرحلة الأخيرة من تصنيع القمر الصناعي "خليفة سات"، وهو أول قمر يجري تصنيعه على أرض الإمارات، وبخبرة إماراتية 100 في المائة، وتمتد هذه المرحلة لنحو عام ونصف.

كما أشارت مؤسسة "إياست" إلى أن قمر "خليفة سات" سيتم تجهيزه "وفق أعلى المعايير والمواصفات العالمية الخاصة بمرافق تصنيع الأقمار الصناعية، التي تمنع تأثير العوامل الخارجية، كذرات الغبار والرطوبة، ويجري تزويده بنظامين خاصين للتبريد والتهوية."

ونقل البيان عن مدير عام المؤسسة، يوسف حمد الشيباني، أن عمليات إنشاء المرافق المخصصة لتصنيع الأقمار الصناعية في "إياست" تسير وفق الجدول الزمني المحدد، مشيراً إلى أنه سيتم نقل عمليات تطوير "خليفة سات" من كوريا الجنوبية إلى دبي، في أقرب وقت.

يُذكر أن مؤسسة "إياست" تتبع حكومة دبي، أنشئت في عام 2006، بهدف تشجيع الابتكار العلمي في مجال تكنولوجيا الفضاء بدولة الإمارات العربية المتحدة، وقامت قبل خمس سنوات بإطلاق أول قمر صناعي "دبي سات 1"، ثم "دبي سات 2" أواخر عام 2013. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"Tech_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الإمارات تستعد لاقتحام عالم إنتاج الأقمار الصناعية بـخليفة سات","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/08/19","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["tech"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}