"قمر عملاق" في سماء مصر الثلاثاء ولن يعود قبل 2018

"قمر عملاق" في سماء مصر الثلاثاء ولن يعود قبل 2018

تكنولوجيا
نُشر يوم الجمعة, 05 سبتمبر/ايلول 2014; 02:47 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 09:18 (GMT +0400).
القمر العملاق

(CNN)-- يظهر القمر في سماء مصر أكثر سطوعاً وأكبر حجما يوم الثلاثاء القادم، وهي ظاهرة تسمى القمر العملاق أو "السوبر قمر"، بحسب ما افاد فلكي مصري.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن الدكتور اشرف لطيف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية، بأن "اكتمال بدر شهر ذو القعدة للعام الهجري الحالي، والذى أكدت الحسابات الفلكية أنه سيكون يوم الثلاثاء القادم فى الساعة الثالثة و 39 دقيقة صباحاً بتوقيت القاهرة، سيتمكن سكان مصر وعدد من الدول الاخرى رؤيته بوضوح، حيث سيكون قمرا عملاقا ، سوبر قمر، يضع نقطة النهاية في تلك الظاهرة للعام الحالي والتي تكررت ثلاث مرات متوالية." بحسب تادرس. .

وأوضح أن " ظاهرة السوبر قمر هي ظاهرة طبيعية يبدو فيها القمر اكبر حجما بنسبة 14 %، واشد سطوعا بنسبة 30 %، ولا يترتب عليها أي كوارث طبيعية،, وحدثت في الماضي مرات عديدة، ومن المنتظر حدوثها مجددا في عام 2018." .

وتسمية "القمر العملاق" أو "السوبر قمر"  هي تسمية ليست علمية أو فلكية، ولكن التسمية الحقيقية لهذه الظاهرة هي " بدر الحضيض" بحسب ما أوضح تادرس مشيراً إلى أن هذه التسمية "ترجع لاقتراب القمر من الارض اقرب مسافة ممكنة له" وهي ما تسمى نقطة الحضيض، "وعندها تكون المسافة بين مركز الأرض ومركز القمر أقل ما يمكن ويبدو القمر أكبر وأقرب من المعتاد."

 وكون بدر ذو القعدة من النوع السوبر يجعل هذا الشهر مميزا إذ حظى بميزات ثلاث بحسب تادرس، وهي القمر العملاق، وأنها المرة الثالثة والأخيرة التي تحدث فيها هذه الظاهرة هذا العام، وأن هذا الشهر هو أطول شهر قمري خلال عام 1435، إذ أنه أطول من الشهر القمري العادي بثلاث ساعات و17 دقيقة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"Tech_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"قمر عملاق في سماء مصر الثلاثاء ولن يعود قبل 2018 ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/09/05","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["tech","tech:entertainment"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}