اتفاق على خفض السعرات الحرارية بالمشروبات الغازية بنسبة 20 بالمائة.. لكن هل لذلك معنى؟

اتفاق على خفض السعرات الحرارية بالمشروبات الغازية بنسبة 20 بالمائة.. لكن هل لذلك معنى؟

للنقاش
نُشر يوم الخميس, 25 سبتمبر/ايلول 2014; 04:03 (GMT +0400). آخر تحديث الأربعاء, 24 ديسمبر/كانون الأول 2014; 11:34 (GMT +0400).
اتفاق على خفض السعرات الحرارية بالمشروبات الغازية بنسبة 20 بالمائة.. لكن هل لذلك معنى؟

 (CNN)-- اتفقت كبرى شركات المشروبات الغازية والمرطبات بيبسي وكوكا كولا ودكتور بيبر على خفض مقدار السعرات الحرارية في منتجاتها بنسبة 20 بالمائة خلال العقد المقبل، استجابة لمبادرة كلينتون العالمية.

وقال المتحدث باسم الجمعية الأمريكية لمنتجي المرطبات كريستوفر جندلسبيرغر إنّ الشركات كانت قد بدأت عليا التخفيض في السعرات الحرارية في السنتين الماضيتين لكن جهودها في هذا المجال ستشهد ذروتها في العقد المقبل.

وأوضح أنّ طعم الحلاوة في المشروبات يأتي من السكرّ، لكن لخفض السعرات والحفاظ على الطعم فإنّ الشركات بدأت في استخدام منكهات طبيعية أخرى أو اصطناعية، مما يوفر منتجات دون سكر أو دون سعرات حرارية حسب رغبة المشتري.

لكن السؤال هو حول جدية أن تكون السعرات الحرارية مسؤولة فعلا عن زيادة الوزن، حيث أن البحوث مازالت لم تحسم موقفها بهذا الخصوص.

مع ذلك، وحتى الساعة فإنّ هناك دراسات تطبيقية أثبتت فعلا أنّ شراب قنينة كوكاكولا أو بيبسي أو غيرهما من دون سعرات حرارية على مدى خمسة أيام ستكون له نتيجة من إثنين: إما فقدان رطل في الوزن أم الوقاية من زيادة رطل.

لكن السؤال الحقيقي يتعلق بالمنكهات غير الطبيعية أو غيرها وما إذا كانت تزيد من الوزن، إضافة إلى وجود دراسات ترجح أنّ لاستخدامها آثارا سلبية على الصحة على المدى الطويل.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abenaziz","branding_ad":"vital signs","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"اتفاق على خفض السعرات الحرارية بالمشروبات الغازية بنسبة 20 بالمائة.. لكن هل لذلك معنى؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/09/25","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["health"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}