الأمريكي أوكيفي يقتسم "نوبل للطب" مع النرويجيين موسر لاكتشاف "جي بي إس" الدماغ

الأمريكي أوكيفي يقتسم "نوبل للطب" مع النرويجيين موسر لاكتشاف "جي بي إس" الدماغ

تكنولوجيا
نُشر يوم يوم الاثنين, 06 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 03:17 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 07:39 (GMT +0400).
الأمريكي أوكيفي يقتسم "نوبل للطب" مع النرويجيين موسر لاكتشاف "جي بي إس" الدماغ

ستوكهولم، السويد (CNN)- أعلنت لجنة جائزة نوبل للطب الاثنين، فوز العالم الأمريكي جون أوكيفي والزوجين النرويجيين ماي بريت موسر، وإدفارد موسر، بجائزة العام 2014، لاكتشافهم الخلايا التي تشكل ما يُعرف بـ"نظام التموضع" في الدماغ.

وقالت اللجنة، في بيان لها، إن الاكتشاف الذي توصل إليه العلماء الثلاثة ساعد في فهم أفضل كيف يمكن للأشخاص توجيه أنفسهم مكانياً، ويمكن أن يساعد في الأبحاث الخاصة بمرض "الزهايمر"، والذي يصيب نفس الجزء من الدماغ، المعروف بـ"البوصلة البشرية"، والذي يماثل نظام "جي بي إس" في الدماغ.

وساعد العلماء في الإجابة على عدد من الأسئلة الجوهرية، مثل كيف يمكننا إدراك الأماكن المتواجدين بها؟.. وإلى أين نتجه؟.. وكيف يمكننا أن نتذكر كل تلك الأماكن، بما يساعدنا على تكرار رحلاتنا إليها من وقت لآخر، بحسب ما جاء في بيان لجنة جائزة نوبل للطب.

وتوصل أوكيفي إلى اكتشاف تلك الخلايا لأول مرة في عام 1971، أثناء تشريح الخلايا العصبية في دماغ أحد فئران التجارب، وفي عام 2005، تمكن الزوجان النرويجيان من اكتشاف جزء آخر من الخلايا العصبية، والتي يُطلق عليها "خلاي التموضع."

تم إعلان أسماء الفائزين بجائزة نوبل للطب خلال احتفال بمعهد "كارولينسكا" بالعاصمة السويدية ستوكهولم الاثنين، ومن المقرر أن يعقبه في وقت لاحق الثلاثاء، إعلان الفائز بجائزة نوبل للفيزياء، ثم في الكيمياء الأربعاء، على أن يتم إعلان الفائز بجائزة نوبل في الاقتصاد في 13 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

أما جائزة نوبل في الآداب فسوف يتم إعلان الفائز بها في وقت يُحدد لاحقاً، بينما سيتم إعلان الفائز بجائزة نوبل للسلام الجمعة، وتبلغ قيمة كل جائزة من هذه الجوائز 8 ملايين كرونر سويدي، أي ما يعادل حوالي 1.2 مليون دولار أمريكي.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"الأمريكي أوكيفي يقتسم نوبل للطب مع النرويجيين موسر لاكتشاف جي بي إس الدماغ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/10/06","rs_flag":"prod","section":["tech",""],"template_type":"adbp:content",}