آخر تطورات "إيبولا".. حصيلة الوفيات تقفز لأكثر من 4000 من بين 8400 إصابة

آخر تطورات "إيبولا".. حصيلة الوفيات تقفز لأكثر من 4000 من بين 8400 إصابة

صحة وحياة
نُشر يوم الأربعاء, 08 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 04:42 (GMT +0400). آخر تحديث الجمعة, 10 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 10:08 (GMT +0400).
آخر تطورات "إيبولا".. حصيلة الوفيات تقفز لأكثر من 4000 من بين 8400 إصابة

امرأة ليبيرية تلقي حفنة من التراب باتجاه جثة شقيقتها التي أزهق فيروس إيبولا روحها

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- قفزت حصيلة ضحايا فيروس "إيبولا" إلى أكثر من أربعة آلاف قتيل، ونحو ثمانية آلاف و400 مصاب، تم رصد حالاتهم في سبع دول على الأقل، بينها خمس دول أفريقية، بحسب أحدث حصيلة أعلنتها منظمة الصحة العالمية الجمعة.

ومع التزايد الهائل في أعداد المصابين بفيروس إيبولا، الذي انتقل بالفعل إلى دول أوروبية والولايات المتحدة، تقدم CNN فيما يلي آخر التطورات المتعلقة بالمرض، على الصعيد العالمي:

أرقام مفزعة:

قالت منظمة الصحة العالمية إن العدد الإجمالي لحالات الوفاة المسجلة بلغ 4033 حالة، بينما ارتفع عدد المصابين إلى 8399 حالة، تم تسجيلها في كل من غينيا، وليبيريا، ونيجيريا، السنغال، وسيراليون، وإسبانيا، والولايات المتحدة الأمريكية، فيما يُعتقد تسجيل حالات إصابة في عدد من الدول الأخرى، منها النرويج.

وأشار بيان لمنظمة الصحة العالمية، حصلت عليه CNN الجمعة، إلى أن من بين حالات الإصابة بفيروس إيبولا يوجد 416 حالة لعاملين بالقطاع الطبي، توفى 233 حالة منها.

وتزيد هذه الحصيلة عما سبق وأعلنته منظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي، حيث كان عدد الوفيات يبلغ قرابة 3400 حالة، بينما كان عدد المصابين نحو 7400 حالة.

وكانت تقديرات لمراكز السيطرة والوقاية من الأمراض في الولايات المتحدة، قد أشارت إلى أن عدد المصابين بالمرض، الذي يواصل الانتشار منذ مارس/ آذار الماضي، قد يرتفع إلى نحو 1.4 مليون شخص خلال أربعة شهور.

وضع إيبولا في أمريكا:

أعلنت السلطات الصحية في ولاية تكساس الأربعاء، وفاة أول حالة إصابة يتم تشخيص إصابتها بفيروس إيبولا داخل الأراضي الأمريكية، إريك توماس دونكان.

وتوفى دونكان أثناء خضوعه للعلاج بمستشفى "بريسبيتريان" في تكساس، والتي نُقل إليها بعد نحو أسبوع على عودته إلى أمريكا قادماً من ليبيريا، إحدى الدول الأفريقية التي ينتشر بها الفيروس.

وبينما قال أحد أقارب دونكان إن "السلطات لا توليه الاهتمام الكافي مثل الثلاثة الآخرين"، باعتبار أنه ليبيري، نفت المستشفى التي تتولى علاجه تلك المزاعم.

أما المصور الأمريكي أشوكا موكبو، الذي يعمل بشبكة NBC التلفزيونية، فقد أصبحت "حالته مستقرة"، بحسب الأطباء، الذين حذروا من أنه مازال من المبكر الجزم بأنه أصبح في مأمن من الخطر.

واصيب موكبو بالفيروس بينما كان في ليبيريا هو الآخر، وتم نقله جواً على الفور إلى مستشفى "أوماها"، الأحد الماضي، ويخضع للعلاج بجرعات مكثفة من عقار تجريبي يُعرف باسم CMX001.

المرض في أوروبا:

كشفت السلطات الإسبانية الخميس، عن هوية صاحبة أول حالة إصابة بفيروس "إيبولا" يتم تسجيلها في القارة الأوروبية، وتُدعى تريزا روميرو راموس، وتعمل مساعدة ممرضة بأحد مستشفيات مدريد.

وأصيبت راموس بالفيروس أثناء عملها ضمن فريق طبي لعلاج إحدى الحالات القادمة من أفريقيا، وتخضع للعلاج حالياً في مستشفى "كارلوس الثالث"، بمنطقة "الكوركون" بالعاصمة الإسبانية.

وأثار تسجيل أول إصابة في إسبانيا حالة من القلق، انتقلت إلى أروقة الاتحاد الأوروبي، حيث طلبت المفوضية الأوروبية من السلطات الإسبانية تقديم إيضاحات حول كيفية إصابة الممرضة بالفيروس.

وفي النرويج، أعلنت وزارة الصحة أن نتائج الفحص لإحدى الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس إيبولا جاءت "إيجابية"، وقالت إنه كان يعمل ضمن فريق تابع لمنظمة "أطباء بلا حدود"، في سيراليون.

وحذرت منظمة الصحة العالمية من أنه لا يمكن تفادي ظهور حالات إصابة جديدة بفيروس "إيبولا" في عدد من الدول الأوروبية، بعد تسجيل أول إصابة خارج القارة الأفريقية في إسبانيا.

وقالت المنظمة العالمية، في بيان الأربعاء، إنه من المرجح ظهور حالات جديدة في القارة الأوروبية، بسبب استمرار حركة سفر كثير من الأوروبيين إلى مناطق موبوءة بالمرض في غرب أفريقيا.

إصابة ثانية بفريق طبي أممي في ليبيريا:

من جانبها، أعلنت الأمم المتحدة عن إصابة أحد أعضاء بعثتها الطبية في ليبيريا بفيروس إيبولا، وقالت إنه يخضع للعلاج حالياً في الدولة الواقعة في غرب القارة الأفريقية.

ويُعد الطبيب، الذي لم تفصح المنظمة عن هويته، هو ثاني مصاب بالبعثة الأممية في ليبيريا بالفيروس القاتل، حيث سبق وأن أصيب أحد أطباء البعثة بالمرض، وتوفى في 25 سبتمبر/ أيلول الماضي.

وقررت رئيسة ليبيريا، إلين جونسون سيرليف، تأجيل الانتخابات التشريعية التي كان من المقرر إجراؤها الأسبوع المقبل، بسبب استمرار تفشي الفيروس القاتل، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية الخميس.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"vital signs","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"آخر تطورات إيبولا.. حصيلة الوفيات تقفز لأكثر من 4000 من بين 8400 إصابة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/10/08","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["health"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}