10 مؤشرات قد تدل على إدمانك استخدام هاتفك الذكي

10 مؤشرات قد تدل على إدمانك استخدام هاتفك الذكي

صحة وحياة
نُشر يوم يوم الاثنين, 01 ديسمبر/كانون الأول 2014; 03:28 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 10:31 (GMT +0400).
صورة تعبيرية

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- يكشف مركز التقنية وإدمان الإنترنت بالولايات المتحدة، عن طريق استبيان أعده عما إذا كنت مدمنا على استخدام "هاتفك الذكي."

وقال د. ديفيد غرينفيلد، مدير المركز، إن قرابة 90 في المائة من الأمريكيين يقعون ضمن خانة "الإسراف وإساءة استخدام" الهاتف الذكي، وما بين 10 إلى 12 في المائة، يمكن تصنيفهم كـ"مدمنين" على الجهاز.

وبحسب الاستطلاع الذي أجراه المركز، فان قرابة 61 في المائة من المشاركين، وعددهم ألف شخص، يخلدون للنوم وهواتفهم المحمولة إما تحت الوسادة أو قرب السرير، ويصاب أكثر من 50 في المائة بالقلق واللهفة لدى نسيان هواتفهم بالسيارة أو المنزل، أو عند انقطاع الخدمة أو تعطل هواتفهم.

وللتعرف إذا ما كنت تعاني من مشكلة "إدمان" على هاتفك الذكي أو من "المسرفين" في استخدامه، راجع هذه المؤشرات العشرة:

- عندما تتفحص هاتفك، وليس فتح النافذة، لمعرفة درجة حرارة الجو، والتأكد من التوقيت عوض النظر إلى الساعة المعلقة بالحائط تحت نظرك.

- عند الرد على رسائلك الإلكترونية في غرفة معتمة بينما أنت بانتظار مدلكة الجسم لتخفيف التوتر عن جسدك.

- عندما يرسل أطفالك بطلباتهم لك برسائل نصية نظرا لعجزك عن تذكر أي معلومات لا تصلك عبر هاتفك الذكي.

- عندما تأمل أن تصادفك إشارة مرور وأنت بطريقك للمنزل، حتى يتسنى لك التوقف للرد على تعليق في فيسبوك.

- عندما يرسمك طفلك في أول رسوماته وأنت ممسك بهاتف محمول.

- عندما يكون تفحص هاتفك المحمول أول شيء تقوم به لدى استيقاظك من النوم، وحتى قبل دخولك المرحاص.

- عندما يسقط هاتفك المحمول على وجهك لدى غفوك

- عندما تختار ملابسك استنادا إلى أحجام الجيوب المناسبة لحجم هاتفك

- عندما تحدق في الهاتف لتفحص صورا التقطتها بواسطته فيما لا تزال اللحظة الحقيقية تحدث أمام ناظريك

- عندما تطلب من زوجك وضع هواتفكما جانبا أثناء مشاهدة التلفاز

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"enakhlawi","branding_ad":"vital signs","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"10 مؤشرات قد تدل على إدمانك استخدام هاتفك الذكي","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/12/01","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["health"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}