فيروس الأنفلونزا يتحوّر وقد يكون أشد فتكا مع تدني فعالية اللقاحات بأمريكا

صحة
نشر
فيروس الأنفلونزا يتحوّر وقد يكون أشد فتكا مع تدني فعالية اللقاحات بأمريكا

أتلانتا، الولايات المتحدة الامريكية  (CNN) -- يشكك علماء أمريكيون في فعالية لقاح الأنفلونزا لهذا الموسم جراء مخاوف من تحوّر فيروس المرض ومخاوف من انتشاره والفتك بالعديد من المرضى.

وقال رئيس "مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها"، د. توم فريدن، إن 52 في المائة من عينات الأنفلونزا الـ85، التي جرى تحليلها خلال الفترة من مطلع أكتوبر/تشرين الأول وحتى 22 نوفمبر/تشرين الثاني، تختلف عن سلالات الفيروس التي جرى تضمينها في لقاح هذا العام"، ما يعني تحور الفيروس.

ويشار إلى أكثر فيروسات الأنفلونزا انتشارا هذا الموسم هو ، وارتبط تحور الفيروس بارتفاع معدل الإصابات التي تستدعي  إدخال المرضى المستشفيات واحتمالات الوفاة، خاصة بين شرائح قد تعاني من مضاعفات جراء المرض، وهم الأطفال وكبار السن ومن يعانون من أمراض مزمنة كالربو وأمراض القلب.

وأشار فريدن إلى فوات الأوان للقاح جديد يتماشى مع تمحور الفيروس، نظرا لإنتاجه  الذي يستغرق أربعة أشهر مع انقضاء فصل الشتاء، مؤكدا بأن الطعوم المتوفرة، ورغم توفيرها ضمانة كاملة من الإصابة بفيروس الأنفلونزا المتحور، لكنها تقلل من حدة الإصابة بالمرض والسلالات الأخرى المتحورة عنه.

نشر