هل تظن بأنك تحترف لعبة البوكر؟ إذاً لا تحاول منافسة "Cepheus"

هل تظن بأنك تحترف لعبة البوكر؟ إذاً لا تحاول منافسة "Cepheus"

تكنولوجيا
آخر تحديث السبت, 10 يناير/كانون الثاني 2015; 10:51 (GMT +0400).
هل تظن بأنك تحترف لعبة البوكر؟ إذاً لا تحاول منافسة "Cepheus"

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- لمحبي لعبة البوكر، ولمن يحترفها، لا تتوقعوا بأن تواجهوا برنامج "Cepheus" وأن تفوزوا، فما يمكنه فعله من قراءة تعابير زملائكم البشر في اللعب، لن تتمكنوا منه مع برنامج الكمبيوتر هذا.

قد تفوز بعدد من الجولات خلال لعبك مع هذا البرنامج، ولكن في النهاية عليك أن تتعلم كيفية الانسحاب، إذ تمكن "Cepheus" من لعب "Texas hold’em"، المكونة من لعبين بثلاثة بطاقات مكشوفة وبطاقتين مخبأتين، ملايين المرات.

وعمل البرنامج الذي طوره فريق مايكل بولينغ للأبحاث في جامعة ألبيرتا على مواجهة نفسه باللعبة، ليتعلم من أخطائه "ليعمل في كل دورة على تطوير ذاته تدريجياً للوصول إلى الطريقة المثالية للعب"، وفقاً لما ذكره موقع فريق البحث.

وتطلبت عملية تعلم البرنامج تلقائياً تواجد أربعة آلاف كمبيوتر، قامت جميعها بلعب أكثر من ست مليارات لعبة في الثانية على مدى عدة أشهر، "وهذا يساوي لعب إنسان 200 مرة في الساعة على مدى 12 ساعة في اليوم، من دون إغفال يوم ولمدة سبعين عاماً، وفوق كل هذا تخيلوا بأنه كان يضع احتمالات خطط اللعب الأكثر تعقيداً من دون ارتكاب أي أخطاء"، وفقاً لبيان صحفي نشره الفريق.

أي باختصار شديد فإن "Cepheus" لن يخسر أبداً، على الأقل أمام خصم بشري، وتعد هذه النتائج خطوة سباقة في عالم تطور الذكاء الصناعي، وأشار الباحثون إلى احتمالية استخدامها مستقبلاً في نقاط التفتيش بالمطارات أو مع فرق حرس السواحل.

وأضاف الفريق في بيانه بأن "طرق اتخاذ القرار والشك الذي يحومها خاصة في ظل المعلومات الناقصة، بالإضافة إلى الخوارزميات المستعملة لحل ألعاب مثل البوكر، ستلزمنا في أعمالنا بالحياة الواقعية."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"Tech_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"هل تظن بأنك تحترف لعبة البوكر؟ إذاً لا تحاول منافسة Cepheus","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/01/10","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["tech"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}