نفى التلوث في خوزستان ..صالحي: إيران ستنتج أجهزة طرد بسرعة تصل 100000 دورة بالدقيقة

نفى التلوث في خوزستان ..صالحي: إيران ستنتج أجهزة طرد بسرعة تصل 100000 دورة بالدقيقة

تكنولوجيا
آخر تحديث الثلاثاء, 10 فبراير/شباط 2015; 10:06 (GMT +0400).
عامل تقني إيراني في غرفة التحكم في منشأة أصفهان النووية ، أرشيف 2007

عامل تقني إيراني في غرفة التحكم في منشأة أصفهان النووية ، أرشيف 2007

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)-- قال علي أكبر صالحي، مساعد رئيس الجمهورية الإيرانية، ورئيس منظمة الطاقة الذرية، الثلاثاء، إن كوادر المنظمة أكدوا له أنهم سينتجون جهاز طرد مركزي صغير، بسرعة تفوق الـ 80 ألف دورة في الدقيقة، وسيقومون بتسليمه خلال 6 أشهر، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.

وكان صالحي يتحدث في مراسم تدشين الجيل الثالث من جهاز الطرد المركزي الأنبوبي، المستخدم للأغراض الطبية، أن الأجهزة الجديدة ستصل سرعتها ما بين 80 إلى 100 الف دورة في الدقيقة، ولا يمكن مقارنتها بتلك القديمة، من حيث الكلفة والكفاءة، حيث ستزود الأجهزة الجديدة باليات تحكم وشاشات تعمل بصورة آلية.

ونفى المسؤول الإيراني حدوث تلوث في محافظة خوزستان، ردا على سؤال عن "بعض المزاعم المتعلقة بوجود جزيئات اليورانيوم، في الأتربة والغبار في محافظة خوزستان جنوب غرب البلاد." بحسب الوكالة، وأشار إلى إنجازات إيران في المجال النووي، مثل تخصيب اليورانيوم بنسبة 20%، وإنتاج صفائح الوقود، وسلسلة الوقود، مؤكدا أن مفاعل طهران للأبحاث يعمل حاليا بهذه السلاسل.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"Tech_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"نفى التلوث في خوزستان ..صالحي: إيران ستنتج أجهزة طرد بسرعة تصل 100000 دورة بالدقيقة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/02/10","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["tech","tech:middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}