صقور الصحراء.. أول مجموعة تجسس عربية تخترق مؤسسات إعلامية وحكومية حساسة

صقور الصحراء.. أول مجموعة تجسس عربية تخترق مؤسسات إعلامية وحكومية حساسة

هل تعرف؟
آخر تحديث الأربعاء, 18 فبراير/شباط 2015; 03:03 (GMT +0400).
الكشف عن أول مجموعة تجسس عربية تخترق مؤسسات إعلامية وحكومية حساسة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تمكنت شركة تعمل في مجال أمن تقنية المعلومات من اكتشاف ما يعرف بحملة "صقور الصحراء"، وهي مجموعة تجسس إلكتروني تستهدف العديد من المؤسسات البارزة والأفراد المرموقين من دول الشرق الأوسط.

وتعتبر هذه أول مجموعة عربية معروفة تقوم بتطوير وتشغيل عمليات تجسس إلكتروني واسعة النطاق، وقد تم البدء بتطويرها وتجهيزها في العام 2011، إلا أن العملية الرئيسية والإصابات الحقيقية انطلقت فعلياً في العام 2013. ووصلت هذه العملية إلى ذروة نشاطها في مطلع العام 2015،

وبحسب شركة "كاسبرسكي لاب"، فان الغالبية العظمى للأهداف تتركز في مصر وفلسطين وإسرائيل والأردن إلى جانب دول الشرق الأوسط. وقد تمكنت المجموعة من مهاجمة أكثر من 3,000 ضحية في أكثر من 50 بلداً حول العالم، وسرقة أكثر من مليون ملف.

ويلجأ "صقور الصحراء" لتسليم عدوى البرمجية الخبيثة عن طريق التصيد الاحتيالي عبر رسائل البريد الإلكتروني والمشاركات على مواقع التواصل الاجتماعي ورسائل الدردشة.

كما أنهم يستخدمون العديد من التقنيات لحث الضحايا على تشغيل الملفات الخبيثة. ومن أكثر تلك التقنيات انتشاراً على وجه التحديد تقنية تعرف بخدعة "التحكم بتغيير اتجاه امتداد الملف من اليمين الى اليسار".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صقور الصحراء.. أول مجموعة تجسس عربية تخترق مؤسسات إعلامية وحكومية حساسة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/02/18","rs_flag":"prod","section":["tech","tech:middle_east"],"template_type":"adbp:content",}