الموسيقى الصاخبة..تتسبب بفقدان سمع مليار شخص حول العالم

الموسيقى الصاخبة..تتسبب بفقدان سمع مليار شخص حول العالم

صحة وحياة
آخر تحديث الأربعاء, 11 مارس/آذار 2015; 12:32 (GMT +0400).
الموسيقى الصاخبة..تتسبب بفقدان سمع مليار شخص حول العالم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- لا يخفى على أحد أن الموسيقى الصاخبة تعتبر مسبباً رئيسياً لفقدان السمع، وخصوصاً لدى الاستماع إليها باستخدام سماعات الأذن.

واعتبرت منظمة الصحة العالمية، أن أكثر من مليار شخص من البالغين والمراهقين معرضين لخطر فقدان السمع.

وعمدت منظمة الصحة العالمية إلى تحليل عادات الاستماع للموسيقى الصاخبة، لأشخاص تتراوح أعمارهم بين 12 و35 عاماً، ووجدت أنّ حوالي 50 في المائة من الأشخاص يستمعون إلى مستويات غير آمنة من الموسيقى الصاخبة، باستخدام سماعات الأذن،  فيما 40 في المائة من الأشخاص معرضين لخطر الاستماع لمستويات صوتية مدمرة، في الأماكن الترفيهية.

وأكدّت منظمة الصحة العالمية، أنّ "الفترة الآمنة في التعرّض لمستويات صوتية تبلغ مائة ديسيبيل (القدرة أو الشدة في الأصوات) يجب أن لا تتجاوز فترة الـ 15 دقيقة."

وحذّرت منظمة الصحة العالمية من خطر التعرض لمستويات صوتية غير آمنة، إذ أنّ مستوى الضرر الناتج عن الأجهزة السمعية الشخصية، يرتبط بالمدة الزمنية لاستخدامها، ومدى ارتفاع مستوى الصوت.

وأفادت وكالة الصحة التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، أنّ 360 مليون شخص يعاني من فقدان متوسط أو شديد في حاسة السمع، مؤكدة أنّ هذا العدد لا يشمل عوامل وراثية، أو صحية، أو عوامل ترتبط بالشيخوخة.

وينصح بضرورة أخذ كافة التدابير الوقائية للإعتناء بحاسة السمع:

  • خفض مستوى صوت الموسيقى
  • استخدام جهاز حماية الأذن أو سماعات الأذن في الأماكن الصاخبة
  • الحصول على فترات استراحة لدى الاستماع للموسيقى الصاخبة
  • وضع تطبيق ذكي على الهاتف للمساعدة في رصد مستويات الصوت الآمنة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"dalomari","branding_ad":"vital signs","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الموسيقى الصاخبة..تتسبب بفقدان سمع مليار شخص حول العالم","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/03/11","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["health"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}