رغم تحذيرات صحية.. إقبال كبير على اسماك الرنجة والفسيخ بشم النسيم في مصر

رغم تحذيرات صحية.. إقبال كبير على اسماك الرنجة والفسيخ بشم النسيم في مصر

صحة وحياة
آخر تحديث يوم الاثنين, 13 ابريل/نيسان 2015; 01:21 (GMT +0400).
صورة تعبيرية

القاهرة، مصر (CNN) -- يحتفل المصريون كعادتهم بعيد "شم النسيم"، الاثنين، والذي يقام سنويا في فصل الربيع منذ عهد الفراعنة، حيث يخرج الكثيرون إلى الحدائق و المتنزهات العامة و المدن الساحلية، كما يعملون على تلوين البيض، وتناول الأسماك المملحة أشهرها الرنجة و الفسيخ، والملوحة، والسردين، والبصل الأخضر. 

 ورغم تحذيرات وزارة الصحة من تناول الأسماك المملحة وخاصة الفسيخ المصنوع من سمك "البوري" و الملوحة وإعلان وزارة التموين ضبط 70 طن من الأسماك الفاسدة، إلا أن الإقبال كان شديدا للغاية حسب ما أكده احد العاملين بمحلات الفسيخ الشهيرة في الجيزة ويدعي شاهين. 

وقال شاهين لـ CNN بالعربية، أن الإقبال كبير وأفضل من العيد، ولم تؤثر أي من الحملات التلفزيونية والإعلامية علي إقبال المواطنين علي شراء الرنجة والفسيخ. 

ووصل سعر الفسيخ البوري ما بين 80 إلى 90 جنيه و الملوحة لـ100 جنيه والرنجة ما بين 25 إلى 30 جنيه، ورغم شكوى الزبائن من ارتفاع الأسعار إلا أن هذا الأمر لم يمنعهم بالوقوف طوابير أمام محلات  الأسماك المملحة، وقال احد العاملين بمحل بالمنيل يدعي حسني:" أن الإقبال على الفسيخ و الملوحة نار والرنجة طلقة"، على حد تعبيره.

وأشار إلى مشاجرة كبيرة حدثت بين الزبائن ومسؤولي وزارتي الصحة و التموين أثناء عملية التفتيش علي الأسماك خشية من ضبطها على حد قوله. 

وقال الدكتور باهى ناجى استشاري التغذية،  أن إقبال المصريين على الأسماك المملحة مثل الرنجة و الفسيخ يرجع للعادات القديمة للمصريين في أعياد شم النسيم، لافتا أنهم يقبلون عليها بشكل كبير رغم رائحتها النفاذة، على الرغم من رفضهم لتناول أي نوع من الطعام عند اختلاف رائحته في الأيام العادية. 

وأوضح ناجى في تصريحات خاصة لـCNN بالعربية، أن الرنجة من الأسماك الأقل ضررا ولكن يجب التأكد من لونها الذهبي، وحفظها بعيدا عن الحرارة المرتفعة حتى لا تفسد، و التأكد من سلامة العينين و الجلد، مشيرا إلي أهمية شويها علي النار، و إضافة الليمون أو الخل على أن يتم تناولها مع البصل لتطهير المعدة. 

وأكد أن اسماك الفسيخ والملوحة هي الأكثر ضررا  وقد تتسبب  حالات التسمم وتصلب الشرايين، و النزلات المعوية وجفاف الحلق و الحساسية، كما نصح  بشرب الكركدية و الشاي الأخضر والفاكهة والإكثار من شرب الماء.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"enakhlawi","branding_ad":"vital signs","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"رغم تحذيرات صحية.. إقبال كبير على اسماك الرنجة والفسيخ بشم النسيم في مصر","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/04/13","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["health"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}