دراسة: الاكتئاب المزمن يزيد من خطر الإصابة بسكتة دماغية

دراسة: الاكتئاب المزمن يزيد من خطر الإصابة بسكتة دماغية

صحة وحياة
آخر تحديث الثلاثاء, 19 مايو/أيار 2015; 02:35 (GMT +0400).
دراسة: الاكتئاب المزمن يزيد من خطر الإصابة بسكتة دماغية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- يعاني الكثير من الأشخاص من مشاكل نفسية منها الإكتئاب والتوتر والقلق وغيرها، والتي تؤدي بدورها إلى مشاكل صحية تتطلب العلاج قبل تفاقمها.

وكشفت دراسة صادرة عن جمعية القلب الأمريكية عن تعرض نسبة مرتفعة من الأشخاص الذين يعانون من حالة اكتئاب مزمن لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

وشملت الدراسة أكثر من 16 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين الـ 50 سنة وما فوق، على مدى 12 عاماً، بين العامين 1998 و2010، حيث جمع الباحثون بيانات عن حالات الاكتئاب التي عانى منها المشاركين في الدراسة، وتصرفاتهم السلوكية والتي قد تؤدي بدورها لخطر الإصابة بسكتة دماغية.

وقالت مؤلفة الدراسة باولا جيلسانز: "لدينا معرفة أن المصابين بحالة الإكتئاب أو أعراض الاكتئاب، لديهم نسبة مرتفعة مقارنة بغيرهم من الأشخاص للإصابة بسكتة دماغية،" موضحة أن "ما أردنا معرفته إذا ما كان خطر الإصابة بسكتة دماغية سيبقى مرتفعاً في حالة تعافي الأشخاص من حالة الاكتئاب."

وأشار الباحثون إلى أن حالة الاكتئاب يمكن أن تزيد من السلوكيات غير الصحية لدى الأشخاص منها، قلة النشاط البدني، والتدخين ما يؤدي إلى خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأوضح العلماء أن التغييرات الهرمونية في الجسم والتي يسببها الإلتهاب يمكن أن تزيد من نسبة نشاط الصفائح الدموية، والإلتهابات، وزيادة ضغط الدم، والسكري.

وقال المتحدث باسم الجمعية الأمريكية للقلب الدكتور ففيليب غوريليك إن "الأشخاص الذين تخطوا حالة الاكتئاب ما زالوا يعانون من خطر الإصابة بسكتة دماغية بنسبة 66 في المائة،" مضيفاً أن "الفحوصات الطبية الحديثة  تكشف عن حالة الإكتئاب والعوامل المؤثرة في زيادة خطر السكتة الدماغية، لمعالجة المرضى من خلال مساعدة فريق طبي واختصاصيين نفسيين."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"dalomari","branding_ad":"vital signs","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"دراسة: الاكتئاب المزمن يزيد من خطر الإصابة بسكتة دماغية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/05/19","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["health"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}