سبع طرق لخفض ضغط دمك

سبع طرق لخفض ضغط دمك

صحة وحياة
آخر تحديث يوم الاثنين, 08 يونيو/حزيران 2015; 02:32 (GMT +0400).
سبع طرق لخفض ضغط دمك

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- لضغط الدم الكثير من التداعيات الصحية الخطيرة. ورغم أن ضغط الدم المرتفع يأتي أحياناً من دون أعراض مباشرة، إلا أن للمرض الكثير من الآثار الجانبية التي تظهر على المدى البعيد وتصيب الكلى والقلب وغيرها من أعضاء الجسم.

أما اللجوء للطب فهو إحدى طرق معالجة أمراض ضغط الدم، لكن الوقاية من خلال الالتزام بأسلوب حياة صحي يقي من هذا النوع من الأمراض.

 وبحسب موقع "هيلث غرايد" الطبي، يتوجب اتباع الخطوات التالية ما يساعد في خفض نسبة هذا المرض المنتشر بكثافة:

  • التوقف عن التدخين: يؤدي تدخين سيجارة واحدة إلى رفع ضغط الدم لعدة دقائق. أما التوقف عن التدخين فيقلل من نسبة ارتفاع ضغط الدم وغيرها من الأمراض السرطانية، والانسداد الرئوي المزمن، وأمراض القلب.
  • المحافظة على وزن صحي: ترتبط زيادة الوزن بارتفاع ضغط الدم. إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة، فإن خسارة خمس كيلوغرامات تساعد في خفض ضغط الدم.
  • اتباع حمية غذائية لخفض ضغط الدم: والأفضل اتباع حمية غذائية غنية بالخضار والفاكهة والبروتينات الخالية من الدهون، مثل الدجاج والسمك، والحبوب الكاملة ومشتقات الحليب قليلة الدسم، فضلاً عن تقليل استخدام الملح.
  • ممارسة التمارين الرياضية: ويمكن ممارسة نشاط بدني معتدل لمدة 30 دقيقة، كالمشي أو القيام ببعض المهام المنزلية، ما يساعد في خفض ضغط الدم.
  • الالتزام بوصفة طبية: التغيير في الحمية وأسلوب الحياة لا يكفي أحيانا لخفض ضغط الدم، فبعض الحالات تتطلب تناول أدوية للوصول لضغط دم مثالي، مثل حاصرات بيتا، ومدرات البول، وحاصرات قنوات الكالسيوم وموسعات الأوعية الدموية.
  • قلل استهلاك الكحول: شرب الكثير من الكحول يرفع ضغط الدم. لذا، من المفضل عدم شرب أكثر من كأسين من الكحول يومياً للرجال وكأساً واحداً للنساء .
  • قلل التوتر: الشعور بالتوتر يرفع ضغط الدم لفترة قصيرة، لكن القلق المستمر يجلب نتائج سلبية على مدى أطول. فالتوتر يجعلنا نرغب في الإفراط في تناول الطعام أو شرب الكحول، ما يرفع ضغط الدم. لذا، تجنب العوامل المسببة للتوتر، وحاول الاسترخاء لربع ساعة يومياً.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"dalomari","branding_ad":"vital signs","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"سبع طرق لخفض ضغط دمك","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/06/08","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["health"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}