تحذير من FDA: هذه المسكنات قد تسبب نوبة قلبية أو سكتة دماغية

تكنولوجيا
نشر
تحذير من FDA: هذه المسكنات قد تسبب نوبة قلبية أو سكتة دماغية

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- دعت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية (FDA) شركات الأدوية التي تصنع بعض المسكنات المتداولة إلى تعزيز علامات التحذير، التي تلزم تحديث الملصقات على العقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية وغير الأسبرين، لتحديد ارتفاع خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

عادة ما يتم إعطاء هذه المسكنات لتخفيف الآلام أو الحمى الناتجة عن التهاب المفاصل، والأنفلونزا، والصداع، وتقلصات الدورة الشهرية. وتشمل بعض الأسماء التجارية مثل "سيليبريكس"، و"أدفيل"، و"نابروسين"، و"أليف" و"ديابرو". وينطبق هذا التحذير على الجرعات العالية التي تتطلب وصفة طبية، والجرعات المنخفضة دون وصفة طبية.

وأصدرت FDA قرارا يلزم بأن تتضمن ملصقات تلك الأدوية تحذير جاء فيه: " قد يزيد خطر الاصابة بالنوبات القلبية أو السكتة الدماغية في وقت مبكر من الأسابيع الأولى من استخدام الأدوية المضادة للالتهاب".

وأضاف: "قد يزيد الخطر مع الاستخدام الطويل لمضادات الالتهاب. يظهر خطر أكبر عند تناول جرعات أعلى.. الخطر لا يقتصر على المرضى الذين يعانون من أمراض القلب الذين يواجهون مخاطر أكبر".

وفي بيان لـCNN، أكدت شركة "باير" المصنعة لـ"أليف" و"فايزر" المصنعة لـ"سيليبريكس" و"أدفيل" أن مسكناتهم "آمنة وفعالة عند استخدامها وفقا للتوجيهات".

نشر