مكتشفة مرض الإيدز: العلاج ما زال مستحيلاً

مكتشفة مرض الإيدز: العلاج ما زال مستحيلاً

صحة وحياة
آخر تحديث الأحد, 26 يوليو/تموز 2015; 01:27 (GMT +0400).
مكتشفة مرض الإيدز: العلاج ما زال مستحيلاً

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- مرض يلفه الكثير من سوء الفهم والمعتقدات الخاطئة، ويعاني منه 35 مليون شخص حول العالم، وأودى بحياة 39 مليون آخرين. ورغم أن هذا المرض اُكتشف منذ أكثر من 30 عاماً، إلا أنه ما زال من دون علاج.

إنه مرض الإيدز، أو مرض نقص المناعة المكتسب، الذي يسببه فيروس الآيدز الذي يغزو خلايا الدم البيضاء في الجسم، تاركاً الجسم بدون مناعة أو دفاعات ضد أي فيروسات أو أجسام غريبة قد تغزوه أو تضعفه.

وتسبب العلاقات الجنسية 80 في المائة من حالات العدوى بهذا المرض، و10 في المائة بسبب مشاركة الإبر مع أشخاص مصابين بالفيروس، وأقل من 10 بالمائة تنتقل من الأم إلى طفلها أثناء الحمل أو الإرضاع.

وفي فعاليات المؤتمر العالمي لجمعية الإيدز، أجرت CNN مقابلة مع الباحثة التي شاركت في اكتشاف هذا الفيروس منذ 3 عقود، فرانسواز باري سينوسي، والحائزة على جائة نوبل. وسألتها مجموعة من الأسئلة الملحة التي طرحها قراء CNN على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي.

ولدى سؤال سينوسي عن سبب السمعة السلبية المرتبطة بمرض الإيدز، ردت ذلك إلى اكتشاف فيروس الإيدز للمرة الأولى في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية في العام 1983 بين الأشخاص مثليي الجنس، ما أدى إلى انتشار الاعتقاد السائد إلى يومنا هذا، بأنه مرض مرتبط بالمثلية الجنسية أو تعاطي المخدرات عن طريق الحقن. لكن، بحسب سينوسي، وجد العلماء بعدها بسنتين أن المرض منتشر بشكل كبير في أفريقيا بين الأشخاص الذين ليس لديهم ميول مثلية جنسية، "كما هو الحال في غالبية دول العالم، ما جعل ربطه بالمثلية حكماً خاطئاً.  

وقالت سينوسي إن هناك تراجعاً عالمياً في الاهتمام بمرض الآيدز مقارنة بالعقود الماضية، ما أدى إلى تراجع الوعي وزيادة انتشار المرض في بعض الأماكن، مضيفة أن "الأشخاص، بما فيهم سكان الدول النامية، يعلمون بوجود علاج. (لهذا) هم أقل خوفاً من أن يصابوا بالآيدز، ما يجعل الأمور أكثر صعوبة". لكن، هذا ينم عن سوء فهم كبير وقلة الوعي، إذ أنه لا يوجد علاج فعال للآيدز إلى يومنا هذا.

وقالت سينوسي: "في أوائل الثمانينيات، شعرنا بالسذاجة بعد اكتشاف الفيروس، إذ لم نفهم تعقيدات التفاعل بين الفيروس والجسم... وقد أحرز العلم تقدماً رائعاً لكن ما زلنا بعيدين عن فهم كل شيء". وحثت سينوسي على عودة حملات التوعية عن المرض بنفس زخم الماضي، مضيفة أن "الحملات يجب أن تأخذ في عين الاعتبار أن العلاج يستمر طوال الحياة، وهناك نسبة منه تسبب تعقيدات وهناك أمراض أخرى مرتبطة بالآيدز قد تصيب المريض"، مثل السرطان أو أمراض الشيخوخة.

واعتبرت سينوسي لدى سؤالها عن إمكانية إيجاد علاج للمرض، أن "الأمر ليس أكيداً بعد،" وخصوصاً أن الفيروس ينتشر في خلايا الجسم، ومن الصعب التأكد من أن كل خلية في الجسم فد شفيت منه تماماً، مضيفة أن "إدخال المرض في حالة من "السبات" لفترات طويلة أمر ممكن، وهناك مراهقة مصابة بالآيدز لكنها تعيش حياة طبيعية لأن المرض دخل في حالة من السبات لأكثر من 12 عاماً بعد تلقيها العلاج لست سنوات. لكن الأمر ما زال يعتمد على تطوير دواء ولقاح مناسبين لمكافحة المرض."

وأوضحت سينوسي أن "العلماء أحرزوا تقدماً رائعاً، لكنهم بعيدين عن فهم كل شي".

ومن المتوقع أن يتم تطوير لقاح للإيدز في غضون العقد القادم.   

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sarah","branding_ad":"vital signs","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مكتشفة مرض الإيدز: العلاج ما زال مستحيلاً","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/07/26","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["health"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}