احذر هذه الأخطاء عند ارتداء العدسات اللاصقة

احذر هذه الأخطاء عند ارتداء العدسات اللاصقة

صحة وحياة
نُشر يوم يوم الاثنين, 24 اغسطس/آب 2015; 04:07 (GMT +0400). آخر تحديث الجمعة, 08 ابريل/نيسان 2016; 01:34 (GMT +0400).
احذر هذه الأخطاء عند ارتداء العدسات اللاصقة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- كان تشاد غوشين يعمل خارجاً عندما بدأ يشعر بالحكة في عينه. اعتقد في البداية أن السبب هو مجرد حساسية، إلى أن أصبحت عينه تفرز مادة لزجة وبعدها فقد القدرة على الرؤية بها.

لم تكن لديه فكرة أن العدسات اللاصقة هي السبب فيما يحصل له، حتى شخّص الأطباء في معهد سينسانيتي للعيون حالة غوشين على أنها التهاب بكتيري يدمر قرنية العين، وهي الطبقة الخارجية الحامية للعين.

والسبب هو ارتداء غوشين للعدسات بشكل مستمر حتى أثناء النوم، إذ كان يرتديها طوال الأسبوع ولا يزيلها سوى مرة واحدة. ورغم أن العدسات التي كان يرتديها كانت مجازة من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، إلى أن ارتداءها المستمر يزيد إمكانية الإصابة بعدوى.

وبحسب تقرير لمراكز مكافحة الأمراض واتقائها، 99 في المائة من الـ 41 مليون أمريكي الذين يرتدون عدسات لاصقة يرتدون، أو يعقمون، أو يحفظون العدسات بشكل غير صحيح. وأكثر هذه الأخطاء انتشاراً هي النوم بالعدسات اللاصقة، حتى لو لقيلولة قصيرة. وبين الأخطاء أيضاً:

1- عدم استبدال العدسات في الفترات الموصى بها.

2- الاستحمام بالعدسات، ما يجعل الباكتيريا من الماء تدخل إلى العدسات.

3- استعمال محلول عدسات فاقد الصلاحية.

4- خلط محلول فاقد الصلاحية مع محلول جديد.

وبحسب التقرير، ثلث من يرتدون العدسات الطبية احتاجوا إلى الذهاب إلى طبيب بسبب احمرار أو ألم في العين.

وفي العودة إلى غوشين، الذي كان يرتدي العدسات أثناء نومه، سبب الالتهاب الذي أصاب عينه موت بعض خلايا القرنية، بحسب الطبيب ويليام فالكنر الذي عالجه. ورغم علاج الالتهاب، لاتزال هناك ندبة على سطح عينه تعيق قدرته على الرؤية بشكل كامل.

وبحسب فولكنر، إذا كنت ترتدي العدسات وشعرت باحمرار أو قيح في عينيك، قم بإزالة العدسات واستشر الطبيب فوراً، لأن التأجيل يسبب انتشار الالتهاب في العين.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sarah","branding_ad":"vital signs","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"احذر هذه الأخطاء عند ارتداء العدسات اللاصقة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/08/24","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["health"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}