بالصور.. أقدم كتاب ملون في العالم

تكنولوجيا
نشر
بالصور.. أقدم كتاب ملون في العالم
6/6بالصور.. أقدم كتاب ملون في العالم

والكتاب مملوك من جورج إيفانو مول، وهو خريج جامعة كمبريدج والذي وصل إلى الصين في العام 1858، باعتباره مبشر إنجيلي. وأصبح مول أول أسقف في منطقة وسط الصين في العام 1880.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- كشف باحثون في مكتبة جامعة كمبريدج عن محتويات أقدم كتاب مطبوع متعدد الألوان.

وقال رئيس قسم اللغة الصينية في المكتبة تشارلز إيملر إن "ما فاجأنا هو نضارة الصور المذهلة، كما أنه لم ينظر إليها منذ 300 سنة،" مضيفاً: "اكتشفنا أن نسختنا ليست فقط في حالة نقاء، ولكنها كاملة أيضا."

ويتضمن الكتاب 138 صفحة من اللوحات متعدد الألوان والرسومات التي قدمها 50 فنان وخطاط، ترافقها النصوص، ليبلغ عدد صفحات الكتاب 338 صفحة. وشرح إيملر أن هذه اللوحات رسمت على مدى عدة عقود، وجُمعت في كتاب واحد.

وظهرت نسخ جزئية من الكتاب أو ما يسمى بدليل الخط والرسم، في العام 1933 من خلال النقاشين في استوديو "تين بامبو" في منطقة نانجيانغ الصينية. ولكن، هذه النسخة في القرن الـ17 هي الأحدث حتى الآن. وصنع الكتاب من خلال تقنية صينية تقليدية، حيث تطبع الصفحات على جانب واحد وتمسك معاً.

وتبدو الصور وكأنها لوحات مائية، ولكنها في الواقع نتيجة لعملية الطباعة بالقوالب الخشبية المعقدة.

ويذكر، أن الكتاب مملوك من جورج إيفانو مول، وهو خريج جامعة كمبريدج والذي وصل إلى الصين في العام 1858، باعتباره مبشر إنجيلي. وأصبح مول أول أسقف في منطقة وسط الصين في العام 1880.

وبعد وفاته، أعطي الكتاب لمكتبة جامعة كامبريدج من قبل ابنه آرثر كريستوفر مول والذي ولد في الصين، وأصبح أستاذ اللغة الصينية في جامعة كامبردج في العام 1933، وكان هذا بداية لطفرة في الطباعة الملونة الجميلة.

نشر