شعور بحرقة البول أو بالرغبة الدائمة بالتبول؟ هذا ما يحاول جسمك أن يخبرك به

ماهو سبب الشعور بحرقة البول؟

صحة وحياة
آخر تحديث الأربعاء, 30 ديسمبر/كانون الأول 2015; 03:23 (GMT +0400).
شعور بحرقة البول أو بالرغبة الدائمة بالتبول؟ هذا هو السبب

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- هل نظرت مرة إلى بولك لتتحقق من أي تغيير أو أمر غير معتاد؟

إذا كانت إجابتك هي "لا"، فأنت تفوّت على نفسك معرفة كثير من المعلومات التي توفرها ملاحظة التغيرات في عادات التبول ولون البول وغيرها.  

فاللون الطبيعي للبول يميل إلى اللون الأصفر الفاتح جداً والشفاف. وكلما أصبح لون البول غامقاً أكثر، زادت حاجة الجسم لشرب مزيد من السوائل. أما الشعور بالرغبة المستمرة بالتبول، أو الشعور بالألم أثناء التبول، أو الشعور بغباشة في البول، فكلها مؤشرات مقلقة.

وتتعرفون فيما يلي إلى بعض الأمور التي قد تلاحظها أثناء التبول، وما تعنيه:

الشعور بحرقة: لا يجب تجاهل الشعور بحرقة في البول أبداً، لأنه قد يدل على الإصابة بالتهاب في المجاري البولية، والذي قد يكون بسبب العدوى بالأمراض المنقولة جنسياً، أو العدوى البكتيرية في المجاري البولية.

ميلان لون البول إلى اللون الأحمر أو الوردي: قد يكون هذا التغيير في اللون هو نتيجة لتناول الأطعمة ذات اللون وردي أو الأحمر الغني، لكنه قد يكون أيضاً بسبب وجود الدم في البول ، لذا، استشر طبيبك مباشرة.

وجود دم في البول: إيجاد دم في البول، بصرف النظر عما إذا رافقه شعور بالألم، قد يكون من أعراض أمراض خطيرة كالسرطان، والالتهابات، والحصى في المجاري البولية. وبدل لون البول المعتاد، للبول الملوث بالدم لون وردي أو بني مائل إلى الاحمرار.

الشعور بالرغبة الدائمة في التبول: قد يعاني البعض من الشعور الدائم بالرغبة في التبول، ويأتي هذا الشعور المزعج بسبب التهاب المثانة أو المجاري البولية. والحل لهذا الالتهاب يكمن بزيادة كمية شرب السوائل، خصوصاً المياه والعصائر غير المحلاة، وتَجنُّب شرب الكحول والقهوة.

التبول المتكرر: يعتبر التبول مرة كل ساعتين طوال اليوم تبولاً متكرراً، خصوصاً إذا لم يرافقه زيادة في كمية السوائل التي تم شربها في اليوم. وأحد أسباب التبول المتكرر قد تكون مرض السكري، أو التهاب المجاري البولية أو المهبل، أو الحمل، أو الإفراط في شرب الكحول.

قد يهمك أيضاً: خُدع ذهنية للسيطرة على الرغبة المفرطة في التبوّل

البول المعكّر: قد يبدو التبول شائباً أو غير شفاف اللون، والسبب وراء هذا هو التهاب المجاري البولية. وهذه الشوائب هي البكتيريا وكريات الدم البيضاء التي تحارب مسببات الالتهاب.
البول برغوة: قد يعني إيجاد رغوة مع البول ارتفاعاً في نسبة البروتين في البول، ما قد يدل على مشاكل في الكِلى. استشر الطبيب إن تكررت هذه الحالة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sarah","branding_ad":"vital signs","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"شعور بحرقة البول أو بالرغبة الدائمة بالتبول؟ هذا ما يحاول جسمك أن يخبرك به ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/12/30","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["health"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}