ستيف وزنياك رفيق درب مؤسس آبل ستيف جوبز.. يكشف آماله بمستقبل التكنولوجيا من دبي: المعرفة ثروة تتجاوز النفط

ستيف وزنياك: المعرفة ثروة تتجاوز النفط

تكنولوجيا
آخر تحديث الأحد, 03 يناير/كانون الثاني 2016; 06:05 (GMT +0400).
2:30

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- ستيف وزنياك، الرجل الذي كان إلى جانب رفيقه ستيف جوبز، خلال تأسيس شركة "آبل" العملاقة، وقام بتركّب أول جهاز للشركة منذ تأسيسها في مرآب عائلة جوبز، وزنياك تحدث لـ CNN بالعربية عن رغباته وتوقعاته لما سيؤول إليه عالم التكنولوجيا والتحديات التي تواجه الشباب في ظل هذه التطورات والاختراعات التي نشهد الجديد منها كل يوم تقريباً.

يمكنك الاطلاع على أجزاء كثيرة من العالم التي تتسم بوضع اقتصادي واجتماعي مترد، حتى بعض المدن والبلدات والمناطق في أمريكا نفسها، وفي تلك المناطق فإن منح نفس المعرفة لن يشكل أي تأثير، أحيانا يحتاج الناس المزيد من المعرفة، وأحيانا يحتاجون إلى الطلب من المجتمع تقديم المعرفة التي يمكن تطبيقها بسهولة عليهم بشكل عادل ونشرها على أساس عادل.

ولكن كيف يمكن للدول التي تعتمد بمصادرها على النفط والغاز أن تعثر على بنية ثابتة للإبداع؟

الاقتصاديات التي تعتمد على المصادر الطبيعية تحاول أن تجد طريقها في المستقبل عند نفاد تلك المصادر، والتي أحيانا يمكن أن تُستنزف بشكل كامل، فماذا سيحصل للناس؟ وفي زمن المعرفة يجب تعليم الناس تكنولوجيا المعلومات لأن هنالك الكثير من التعليم الذي ساهم في تغيير حياتنا، وهنالك الكثير من الاقتصاديات التي لا تعتمد على المصادر وحتى في الولايات المتحدة، وهنالك الكثير من التطبيقات التي غيرت حياتنا بشكل أفضل تمت من قبل أشخاص يضعون أنظمة ويصممون او يهندسون المعدات وما شابه.

أما الإبداع من تجربة وزنياك الشخصية فيعني ..

كيف نتقدم؟ نعم المعرفة والأفكار أقل أهمية من تحفيز الناس وإشعارهم بوجود أمل، أو هؤلاء الأشخاص الذين يعملون في سياق التقنية التي من المحتمل أن توفر العلم وتزويد التقنية والطرق التعلمية، وأولا نريد معرفة الشعور، الشعور بالرغبة في تحقيق أمر ما، وننشر هذه الثقافة.

نحن ولدنا مع الابداع، كنا كأطفال نريد ان نتعلم كل ما نستطيعه حول العالم ولكن في ذلك الوقت كان أولياء الأمور في المدرسة يفرضون طريقة معينة وقواعد معينة لأداء الأمور. وحتى تتخطى نظام المدرسة كنا نقول بأن التفكير الابداعي والتفكير المختلف خاطئ.. هذه الأمور بحاجة لأن تتغير اليوم.