الهند تحظر مبادرة فيسبوك لمنح الإنترنت المجاني

تكنولوجيا
نشر
الهند تحظر مبادرة فيسبوك لمنح الإنترنت المجاني

نيودلهي، الهند (CNN)-- تم منع خطة فيسبوك لمنح ملايين الأشخاص حق الاتصال المجاني بالإنترنت في الهند.

وأصدرت هيئة تنظيم الاتصالات المحلية قانوناً، الإثنين، أقرّت فيه بأن مزودي الخدمة يجب أن يتقاضوا المبلغ ذاته من المستخدمين لكل المحتوى، لاغية بذلك مبادرة "Free Basics" التي أطلقتها فيسبوك، والتي تلقت الكثير من الانتقادات بين خبراء التكنولوجيا.

قد يهمك: مؤسس فيسبوك يرد بحدة على سؤال حول الاستثمار بالبلدان الفقيرة

وتهدف مبادرة "Free Basics" التي عرفت سابقاً باسم "Internet.org" إلى تقديم خدمة الإنترنت مجاناً للأشخاص الذين لا يمكنهم تحمل كلفات الحصول على الخدمة أو شراء باقات الاتصال بالإنترنت من شركات الاتصالات المحلية.

الخدمة توفر الحصول على معلومات في مجالات الصحة والسفر والوظائف والحكومات المحلية، من خلال السماح بالدخول لعدد محدد من المواقع الإلكترونية والخدمات، ويمكن أن تكون التكلفة منخفضة من خلال منح أقل قدر ممكن من بيانات الإنترنت.

أيضاً: هل توصلت فيسبوك لطريقة للوصول إلى المناطق "الممنوعة" كالصين وإيران؟

المبادرة تعرضت لانتقاد واسع بأنها تنتهك قوانين الحيادية في الحصول على الخدمات، الذي ينص بأنه يجب معاملة المحتوى الرقمي بالمساواة وأنه يجب على جميع المستخدمين الحصول على تصفح كامل للإنترنت دون تحديده بخدمات ومواقع معينة دون غيرها، بينما انتقد البعض بأن نية الشركة بهذه المبادرة تهدف إلى تشجيع المستخدمين على الاتصال بفيسبوك، وأن هذه تعد حركة دعائية.

لكن المدير التنفيذي لفيسبوك، مارك زوكربيرغ رد على هذه الانتقادات بأن الخدمات المقدمة لن تحوي إعلانات تجارية، مضيفاً: "بدلاً من أن يرغبوا بحصول الناس على خدمات الإنترنت الأساسية بشكل مجاني، يواصل منتقدو البرنامج نشر الادعاءات الخاطئة، حتى لو تمثّل الأمر بالتخلي عن مليار شخص،" وقال في مقال نشره بصحيفة "India Times": "من قد يرغب بتدمير أمر كهذا؟"

شاهد.. سر بكاء رئيس وزراء الهند خلال مقابلة مع مؤسس "فيسبوك"

نشر