لن تضيع ذكرى حضارة الأرض: اختراع هياكل نانو زجاجية تشبه "بلورات ذاكرة سوبرمان".. تُخزن 360 تيرابايت لمليارات السنين

لن تضيع ذكرى حضارة الأرض: اختراع "هياكل نانو زجاجية" تشبه "بلورات ذاكرة سوبرمان"

تكنولوجيا
آخر تحديث الأربعاء, 17 فبراير/شباط 2016; 01:08 (GMT +0400).
لن تضيع ذكرى حضارة الأرض: اختراع هياكل نانو زجاجية تشبه "بلورات ذاكرة سوبرمان".. تُخزن 360 تيرابايت لمليارات السنين

هونغ كونغ، الصين (CNN)-- هل تذكر "بلورات الذاكرة" من أفلام "سوبرمان"؟ إنها لا توجد حصريا على كوكب "كريبتون"، مسقط رأس كلارك كنت، هناك شيء من هذا القبيل فعليا هنا، على كوكب الأرض.

إذ طور باحثون في بريطانيا طريقة لتخزين البيانات الرقمية داخل هياكل صغيرة تحتويها أجسام زجاجية. وقال العلماء في جامعة ساوثامبتون، هذا الأسبوع، إن هذه التكنولوجيا للتخزين في قمة الاستقرار والأمن لدرجة استطاعتها البقاء لمليارات السنين. وهو أطول بكثير من متوسط عمر ​​القرص الصلب العادي لأجهزة الكمبيوتر.

اقرأ.. اختراع يعيد البيض نيئا بعد سلقه قد يساعد في علاج السرطان.. ومخترعه: من المستحيل تحديد سعره

ولكن للأسف، لا تظهر الاختراعات البشرية بنفس شكل البلورات المتألقة التي يستخدمها "سوبرمان" لتوليد الصور المجسمة للأشخاص من كوكبه الأم. إذ عوضا عن ذلك، تتخذ شكل أقراص صغيرة من الزجاج يتم استخدامها لتخزين الوثائق التاريخية، مثل الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والكتاب المسيحي المقدس.

ويستطيع كل قرص تخزين ما يصل إلى 360 تيرابايت من البيانات، وهو ما يعادل 22.5 ألف ذاكرة هاتف "آيفون". وقال أستاذ في الجامعة، بيتر كازانسكي: "ستأمن هذه التكنولوجيا آخر الأدلة على وجود حضارتنا، لن يُنسى ما تعلمناه."

أيضا.. فريق علمي بقيادة عالم مغربي يخترع شريحة تشحن بطارية الهاتف في عشر دقائق

واستخدم العلماء نوعا متطورا من الليزر غير المرئي بالعين البصرية لتشفير المعلومات في تشكيلات صغيرة جدا، المعروفة باسم "هياكل النانو،" داخل كريستال "الكوارتز" المنصهر. وتغير هذه الهياكل الطريقة التي ينتقل بها الضوء عبر الزجاج، ما يسمح بقراءة البيانات عن طريق أجهزة المسح الضوئي الخاصة.

قد يهمك.. اختراعات في 2015 .. ستغير وجه التكنولوجيا

ويُلقب الباحثون هذه التقنية لتخزين البيانات بـ"5D"، لأن المعلومات تُخزن ضوئيا في خمسة أبعاد مختلفة لـ"هياكل النانو"، وهي الارتفاع والطول والعرض والتوجه والموقع.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"Tech_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"لن تضيع ذكرى حضارة الأرض: اختراع هياكل نانو زجاجية تشبه بلورات ذاكرة سوبرمان.. تُخزن 360 تيرابايت لمليارات السنين","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/02/17","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["tech"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}