روسيا وأوروبا تطلقان مركبة فضائية لاختبار الحياة على المريخ

روسيا وأوروبا تطلقان مركبة فضائية لاختبار الحياة على المريخ

تكنولوجيا
آخر تحديث الثلاثاء, 15 مارس/آذار 2016; 12:51 (GMT +0400).
روسيا وأوروبا تطلقان مركبة فضائية لاختبار الحياة على المريخ

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- أطلقت مركبة فضائية إلى كوكب المريخ، الإثنين، لاختبار الغلاف الجوي للكوكب ومعرفة ما إذا كان يحتوي على غاز الميثان وغيره من الغازات التي تثبت أنه صالح للحياة.

المركبة التي تدعى، EXOMARS Trace Gas Orbiter، انطلقت من كازاخستان، وستمتد رحلتها حتى سبعة أشهر قبل الوصول إلى المريخ.

ومن المقرر خلال هذه المهمة المشتركة بين وكالتي الفضاء الأوروبية والروسية، أن يدور المسبار حول الكوكب وسيحاول قياس كميات غاز الميثان والغازات الأخرى كبخار الماء، وأكسيد النيتروجين والاستيلين، التي يرجح العلماء أنها قد تكون تشكلت من فضلات الميكروبات التي عاشت على سطح الكوكب.

وقد يدل غاز الميثان على وجود حياة على سطح الكوكب، ولكن وكالة الفضاء الأوروبية أكدت أن "أن العمليات الجيولوجية الأخرى، مثل أكسدة المعادن، يصدر عنها الميثان أيضا"، حسب تعبيرها.

ومن المقرر أن تطلق المرحلة الثانية للمهمة في عام 2018

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"Tech_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"روسيا وأوروبا تطلقان مركبة فضائية لاختبار الحياة على المريخ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/03/15","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["tech"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}