"حركة طالبان" تُصمم تطبيق "الإمارة" و"غوغل" تحذفه من متجرها

تكنولوجيا
نشر
"حركة طالبان" تُصمم تطبيق "الإمارة" و"غوغل" تحذفه من متجرها

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أزالت شركة "غوغل" تطبيقا يُدعى "الإمارة"، صممته "حركة طالبان"، من متجرها الافتراضي "غوغل بلاي."

واكتُشف تطبيق "طالبان" لأول مرة، الجمعة، من قبل مجموعة "SITE" للمخابرات، وهو موقع مكرس لتعقب المتشددين والمتطرفين على شبكة الانترنت، وبعد ذلك بوقت قصير تمت إزالة التطبيق.

ورفض متحدث باسم "غوغل" التعليق على اختفاء التطبيق من "غوغل بلاي"، ذاكرا سياسة الشركة بعدم مناقشة تطبيقات محددة، ولكن المتحدث قال إن الشركة تُزيل التطبيقات التي تخترق سياساتها من "غوغل بلاي".

ومن المعروف استخدام الجماعات المتطرفة، بما في ذلك "طالبان،" بنجاح الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي لنشر الدعاية وتجنيد مقاتلين، ولكن التطبيقات تقع تحت رقابة صارمة من قبل أكبر شركتين في المجال "غوغل" و"آبل"، ولذلك فمن الأصعب بكثير إخفاء تطبيق "جهادي" في المتاجر الافتراضية مقارنة بنشر تغريدة للتجنيد.

ويُعطي تطبيق "طالبان" الذي يُدعى "الإمارة"، القدرة على مواكبة آخر الأخبار الحركة، حيث باستطاعة المستخدم مشاهدة مقاطع الفيديو التي نشرتها الحركة وقراءة القصص والتحديثات المكتوبة بلغة البشتو الأفغانية.

وللـ"طالبان" وسائل أخرى لنشر رسائلها إلى مؤيديها، إذ لدى الحركة حساب على موقع "تويتر"، حيث ينشر المتحدث باسم الحركة التحديثات حول نشاط "طالبان،" ولديها قناة نشطة على تطبيق المراسلة المشفّر "تيليغرام".

نشر