سيطر على نوبات الربو بدون جهاز استنشاق... بهذه الخطوات البسيطة

صحة
نشر
سيطر على نوبات الربو بدون جهاز استنشاق... بهذه الخطوات البسيطة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تقيّد نوبات الربو حياة من يعاني منها، وتعيقه قدرته على التواجد في أماكن معينة أو ممارسة نشاطات محددة، الأمر الذي يلزمه على حمل جهاز الاستنشاق في كل وقت ومكان.

لكن، ما هو الحل الفوري لمريض الربو الذي يصاب بأزمة ضيق التنفس أو نوبة سعال قوية وهو لا يحمل جهاز الاستنشاق؟

قد يشعر المريض بالقلق والتوتر فور اكتشاف أنه لا يحمل بحوزته الحل الفوري لضيقه. لكن، توجد طرق علاج بسيطة ومنزلية في هذه الحالات الدقيقة والخطيرة.

وتتعرفون إلى بعض العلاجات المنزلية السريعة لنوبات الربو فيما يلي:

أولاً ابتعد عن مسبب الإزعاج: تتسبب عوامل معينة بتهيّج الصدر والدخول في نوبة من ضيق التنفس. وضمن هذه المسببات استشاق دخان السجائر، أو تلوّث الهواء، أو الغبار، أو الجهد البدني القاسي، أو بعض الأطعمة أو التوابل. وقد يكون المسبب أحياناً هو التوتر، أو الشعور بالبرد أو الحر، أو تناول بعض الأدوية. تجنّب هذه المسببات فور الشعور ببوادر الضيق، وحافظ على هدوئك.

ثانياً تنفّس بالطريقة الصحيحة: لدى الشعور بنوبة ضيق التنفس، تجنّب التنفس بسرعة وكأنك تلهث للهواء، لأن التنفس السريع والعميق يزيد من ضيق مجاري الهوائية. تنفّس ببطئ وبشكل سطحي عبر الأنف، وتنفّس في كيس إذا لزم الأمر.

قد يهمك أيضاً: من محاربة الشيخوخة إلى تخفيف أعراض مرض الربو... 5 فوائد "غريبة" للعلاج بالإبر الصينية

ثالثاً اشرب الشاي أو الشاي غير العشبي: تساعد المشروبات الدافئة والغنية بالكافين، مثل القهوة، على استرخاء المجاري الهوائية وتقليل تهيّج الرئتين.

رابعاً تدفئة الجسم: تساهم تدفئة منطقة الصدر بتمدد المادة المخاطية التي تسد مجاري الهواء وتسبب ضيق التنفس، ما يساعد على توسعة المجاري التفسية. ويمكن تدفئة الصدر من خلال شرب مشروب دافئ أو أخذ حمام ساخن.

قد يهمك أيضاً: بالصور.... بلع "السمك الحي" لعلاج الربو والأمراض التنفسية في الهند

نشر