هذه هي تطبيقات الإرهابيين المفضلة!

هذه هي تطبيقات الإرهابيين المفضلة!

عيشها سمارت
آخر تحديث الخميس, 05 مايو/أيار 2016; 11:38 (GMT +0400).
هذه هي تطبيقات الإرهابيين المفضلة!

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- كشف تقرير حديث لشركة "تريند ميكر"، المختصة بأمن الإنترنت عن التطبيقات التي يستخدمها الجهاديون لتخطيط اعتداءاتهم.

وأشار التقرير إلى أن 34 في المائة من الجهاديين الذين شملتهم الدراسة يستخدمون تطبيق "تيليغرام"، وهو تطبيق لتبادل الرسائل النصية يحافظ على تشفير الرسائل ويبقي هوية المستخدم خفيّة.  

وإلى جانب "تيليغرام"، يشيع استخدام تطبيقات مجانية أخرى مثل "واتساب"، الذي يستخدمه 15 في المائة من الجهاديين، و"Wickr"، الذي تستخدمه النسبة ذاتها. وتتيح هذه التطبيقات تشفير الرسائل، ما يجعل التجسس على محتواها أمراً فائق الصعوبة، وأحياناً مستحيلاً.

قد يهمك أيضاً: هل تصبح الحواسيب قادرة على التفكير والتفاعل؟ تعرفوا على أحد مؤسسي “Google Brain”

وإلى جانب تطبيقات الرسائل النصية، يشير التقرير إلى أن 34 في المائة من الجهاديين يستخدمون تطبيق "Gmail" لتبادل الرسائل الإلكترونية. ورغم أن "Gmail" يمنع كشف هوية المستخدم، إلا أنه من الممكن تعقّب الموقع الذي أُرسلت منه الرسائل الإلكترونية.

تطبيقات مخصصة للجهاديين

كما يبيّن التقرير ميل الجهاديين إلى ابتكار أدوات قادرة على تشفير التطبيقات الأخرى، مثل أداة تدعى "Mojahedeen Secrets"، التي تشفر الرسائل الإلكترونية، وأخرى اسمها "أسرار الدردشة"، التي تشفّر المحادثات بين حسابات "AIM" و"Google Talk" و"MSN" و"Yahoo".

وفي العام 2013، أصدرت مجموعة تدعى "الجبهة الإعلامية الإسلامية العالمية" تطبيقاً يدعى "تشفير الجوال"، لتشفير الأجهزة المحمولة.

قد يهمك أيضاً: احذروا منهم.. هكذا يسرق المحتالون المعلومات عبر وسائل التواصل الاجتماعي

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sarah","branding_ad":"bd_live_smart","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"هذه هي تطبيقات الإرهابيين المفضلة!","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/05/04","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["tech"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}