7 أسباب لفقدان حاسة الشم

7 أسباب لفقدان حاسة الشم

صحة وحياة
نُشر يوم يوم الاثنين, 16 مايو/أيار 2016; 02:35 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 07:39 (GMT +0400).

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- هل تعانون من عدم قدرتكم على تذوق نكهات الطعام بلذة أو استنشاق رائحة عطركم المفضل؟ 

قد يعجبك أيضا.. 6 مخاطر صحية تسببها البدانة

وتتحكم أجهزة الاستشعار في الأنف والتي ترتبط بالدماغ بحاسة الشم، ما ينتج عنه أسباب مختلفة لفقدان حاسة الشم بشكل مؤقت أو دائم.

قد يهمك أيضا.. هل تشعر بالجوع؟ 7 وجبات شهية بسعرات حرارية أقل

تعرّفوا فيما يلي إلى بعض هذه الأسباب بحسب موقع "Health Grades" الطبي: 

الجيوب الأنفية ومشاكل الأنف
أحد أكثر الأسباب الشائعة لفقدان حاسة الشم هي نزلات البرد الاعتيادية. عندما تنتفخ الجيوب الأنفية أو تمتلىء بالمخاط، تمنع مستقبلات الرائحة من شم الروائح. 

التدخين
تؤثر السجائر على حاسة الشم والذوق معاً، ولكن ما أن يقلع الفرد عن التدخين، يسترجع حاستي الذوق والشم. 

وأيضا.. ما هو "حزام التهاب السحايا"؟

اضطرابات الجهاز العصبي
بسبب اتصال الأنف بالدماغ، قد يكون فقدان حاسة الشم مؤشراً مبكراً لوجود مشكلة صحية في الجهاز العصبي، إذ أظهرت دراسة حديثة نشرت في تقارير أمراض الأعصاب JAMA، أن كبار السن الذين لم ينجحوا في اختبارات الشم كانوا عرضة أكثر بـ2.2 مرة لمشاكل الذاكرة التي تتطور إلى مرض الزهايمر.

إصابات الرأس
تؤثر ارتجاجات الدماغ أو العمليات الجراحية في الدماغ على حاسة الشم، في حال تلف "الأعصاب الشمية".

شاهد أيضا.. آخر الصيحات الجراحية.. قلب ينبض بالحياة داخل صندوق مغلق

الأدوية
يمكن لبعض الأدوية مثل المضادات الحيوية، ومضادات الهيستامين أن تسبب أحيانا فقدان لحاسة الشم بشكل مؤقت، وخلال فترة تناول الأدوية.

الشيخوخة

تماماً مثل الرؤية والسمع، تصبح حاسة الشم أقل حدة مع التقدم في السن. إذ أنه بعد سن الـ60، يصبح احتمال فقدان حاسة الشم والذوق أكبر، ما يساهم في فقدان الوزن تدريجياً بين كبار السن.

العلاج الإشعاعي
المرضى الذين يتلقون علاج إشعاعي لسرطانات الرأس والعنق عادة ما يواجهون مشاكل بحاسة الشم كتأثير جانبي. ويمكن لفقدان حاسة الشم في هذه الحالة أن تكون مؤقتة أو دائمة بحسب طول أو قصر فترة العلاج.

وأيضا.. لماذا يسهل الإدمان على المسكنات الأفيونية؟

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"alma","branding_ad":"vital signs","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"7 أسباب لفقدان حاسة الشم","full_gallery":"TRUE","gallery_name":"هل هذه المستلزمات اليومية تُصيبنا بالحساسية دون علمنا؟","gallery_slide":"هل هذه المستلزمات اليومية تُصيبنا بالحساسية دون علمنا؟","publish_date":"2016/05/16","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["health","health:gallery"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}