أريد.. منصة لتشجيع العرب على إنعاش البحث العلمي

تكنولوجيا
نشر
أريد.. منصة لتشجيع العرب على إنعاش البحث العلمي

الرباط (CNN)-- أطلق باحثون شباب موقعًا غير ربحي لـ"إعادة إنعاش البحث العلمي في العالم العربي"، ويتعلق الأمر بمنصة أريد لدعم الباحثين العرب، تتيح لهم "توثيق مسيراتهم بطريقة مميزة تجمع البساطة والدقة في موقع إلكتروني واحد يسهل عملية البحث والأرشفة".

ووفق بلاغ من فريق عمل هذه المنصة، فقد استطاعت أن تستقطب في مدة وجيزة منذ إطلاقها نهاية أبريل/نيسان الماضي حوالي 2500 باحث عربي أو ناطق بالعربية من جلّ أنحاء العالم، كما وصلت عدد الأبحاث المنشورة في الموقع إلى أكثر من 400 بحثًا متكاملًا.

وترى المنصة أن المعرفة أضحت  المحرك الرئيسي لنمو الاقتصاد حول العالم، ولذلك بدأت العديد من المنظمات والمؤسسات تركز في نشاطاتها على دعم الطلبة والباحثين العرب، وتشجيعهم على استخدام عقولهم أكثر من أياديهم، في ظل تطور ملحوظ في البلدان العربية من حيث المبادرات التعليمية التي تطلق سنويًا.

وحسب أصحاب الموقع، يبقى التسجيل في المنصة مجانيًا بالكامل، وتعمل المنصة بالمنطق نفسه الذي يعمل به موقع ORCID العالمي، أي منح الباحث رقمًا تعريفيًا خاصًا بها ينظم تواجده الافتراضي في منصة يعمل بها حوالي 80 خبيرًا بين المبرمجين والمطوّرين والمصممين.

وتحتل ماليزيا، مصر، الجزائر، العراق، والسعودية، قائمة الدول من حيث أعداد المسجلين في الموقع، من أصل 52 دولة، إضافة إلى 4500 جامعة حول العالم.

نشر