ثغرة خطيرة في أنظمة الاتصالات تهدّد باختراق هواتف المستخدمين

ثغرة في أنظمة الاتصالات تهدّد باختراق الهواتف

تكنولوجيا
آخر تحديث يوم الاثنين, 20 يونيو/حزيران 2016; 06:40 (GMT +0400).
ثغرة خطيرة في أنظمة الاتصالات تهدّد باختراق هواتف المستخدمين
 
--- هذا المقال بقلم محمد عبد الباسط النوبي، مبرمج مصري، وينشر بالاتفاق مع موقع مجتمع الأمن المعلوماتي، يمكنك زيارة الموقع من هنا.
 
اكتشفت خلال الآونة الأخيرة ثغرة من أخطر ما يمكن العثور عليه ! هنا لا نتحدث عن ثغرة في موقع أو تطبيق معين، بل الثغرة تم اكتشافها في نظام الاتصالاتSS7 او Signaling System #7! وهو عبارة عن مجموعة من البروتوكولات الخاصة بالهواتف تم تطويرها عام 1975، هذه البروتوكولات هي المسؤولة عن تنصيب كافة الخدمات الخاصة بالمكالمات الهاتفية وتنصيب وتكوين خدمات اخرى عديدة مثل الرسائل النصية القصيرة ونظام الفواتير المسبقة الدفع.
 
فى الفيديوهات التي ستشاهدونها في هذا المقال، يقوم الباحث الامني يقوم باستغلال ثغرة خطيرة فى SS7، وبمساعدتها يقوم بخداع برج الاتصالات BTS بأن يخبره أن الرقم المطلوب إرسال الرسالة له هو رقم آخر مغاير للرقم المفترض أن تصله الرسالة، وهذا بمساعدة أدوات وهاردويرز معينة بالإضافة إلى تطبيق Wireshark المشهور جدا فى اعتراض وقراءة كل المعلومات المارة فى الشبكة.
 
وباستغلال الثغرة التي اكتشفها عام 2014 الباحث الأمنى الألماني كارستن نوهل، يمكن اعتراض كل البيانات المارة مابين هاتف معين وأقرب برج اتصال متصل به الهاتف بل وتعديلها ليقوم بالحصول على أي رسالة قصيرة أو مكالمة هاتفية على هاتف آخر.
 
ذُكرت الثغرة فى وسائل الاعلام بكونها ثغرة خطيرة يمكن استخدامها على نطاق واسع جدا من قبل الحكومات والمؤسسات الحكومية والغير حكومية، إلّا أن تأثيرها انحصر فى تتبع أي مالك هاتف فى الوقت الفعلي من أي مكان فى العالم بنسبة نجاح تتعدى %70، وأيضا القدرة على التصنت على المكالمات الهاتفية عن طريق عمل تحويل للمكالمات من هاتف لأخر وأيضا الحصول على مفتاح التشفير الخاص بأى رقم هاتفي بواسطة طلبه من مقدم الخدمة بشكل مباشر.
وقد جرى استخدام هذه الثغرة من طرف بعض الشركات التي وردت أسماؤها عند التسريب الذي تعرّضت إحدى أشهر شركات الحماية، وذلك عندما اعتبر موقع ويكيلكيس أن هذه الشركة الأخيرة تقوم ببيع برمجيات خبيثة لشركات أخرى تستخدمها للتجسس.
 
فيديوهات توضيحية للثغرة 
 
من حوالى 3 اسابيع تقريباً، قدم الباحث الامني توماس فوكس بريوستر، الذي يعمل في مؤسسة فوربس ثلاثة  ڤيديوهات تقريباً منهم فيديو لاختراق شبكات اجتماعية عديدة على سبيل المثال واتسب أب وتلغرام وفيسبوك، كل هذا بغض النظر عن كمية التشفير وكمية الحماية التي تقدمها هذه الخدمات لمستخدميها، وتقريبا على نفس شاكلة السيناريو، يمكن  اختراق أي خدمة تعتمد إجراءات إعادة ضبط كلمة المرور الخاصة بها على خدمة الرسائل القصيرة. شاهد الفيديوهات من هنا: الرابط الأول، الرابط الثاني، الرابط الثالث.
 
كيف أحمي نفسي من هذه الثغرة؟
  • لا تقم باستخدام رقما هاتفيا معروفا من قبل الأصدقاء أو من قبل أي شخص، وتربطه وربطها بحساباتك الشخصية على الانترنت. من الأحسن  شراء رقم  هاتفي مخصص لحساباتك على الانترنت. 
  • قم بتفعيل خاصية التحقق بخطوتين (أي كلمة حساب على الاترنت وكود التحقق على الهاتف الشخصي) على كل حساباتك بالانترنت.
  • قم بتثبيت تطبيق Snoop Snitch  الذي تمت برمجته من قبل باحثين امنيين. ويقوم هذا التطبيق بتحذير المستخدم من إمكانية وجود هجوم على SS7.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"Tech_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"ثغرة خطيرة في أنظمة الاتصالات تهدّد باختراق هواتف المستخدمين","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/06/20","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["tech"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}