تأثير الدواء الوهمي.. عندما يتخيل جسدك العلاج في وصفات الطبيب

الغفل.. عندما يتخيل جسدك العلاج في وصفات الطبيب

تكنولوجيا
نُشر يوم الأربعاء, 22 يونيو/حزيران 2016; 05:14 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 08:15 (GMT +0400).
تأثير الدواء الوهمي.. عندما يتخيل جسدك العلاج في وصفات الطبيب
هذه المقالة بقلم الباحث خالد مربو، وتنشر بالاتفاق مع موقع المجتمع العلمي المغربي.
 
-- يذهب معظمنا إلى الطبيب لمجرد الإحساس بعدم الارتياح. وفي غالب الأحيان يقدم لنا وصفة طبية لا ندري أو بالأحرى لا نهتم بمحتواها لعل حالنا يتحسن بعد تناول الأدوية، لكن إلى أي حد تلعب الثقة التي منحناها للطبيب دورا في عملية الشفاء؟ ماذا لو اكتشفت أن الأدوية الممنوحة لا تؤثر بشكل إيجابي أو سلبي على حالتك؟
 
هذا ما يسمى بتأثير الدواء الوهمي أو ما يعرف بـ “الغفل”، بالإنجليزية “placebo effect”. ويحدث عندما يتناول الشخص الدواء مقتنعا أن حالته ستتحسن، في حين لم يثبت في الواقع التأثير العلاجي لذلك الدواء على حالته. 
 
تأتي هذه الأدوية الوهمية أو المهدئات على أشكال مختلفة. نذكر منها العقاقير الخاملة أي التي لا تحتوي على مكونات نشطة (مثال السكر)، وأخرى تحتوي على مكونات نشطة لكن لم يثبت تأثيرها على حالة المريض، بالإضافة إلى الحقن والجراحات.
 
وقد تبين أن هذا النوع من المهدئات ساعد حوالي 30٪ من المرضى في عملية الشفاء، ولقد استخدمها الأطباء منذ مدة. بعض الأبحاث أكدت أن تأثير الدواء الوهمي لا يستحضر الاستجابة النفسية فقط، بل حتى الاستجابة الجسدية لأن الجسم والعقل مرتبطان. كما تشير بعض الأدلة العلمية إلى أن تأثير الدواء الوهمي قد يكون راجعا بشكل جزئي إلى إفراز مادة الإندروفين في الدماغ. والإندروفين من أهم مسكنات الألم التي يفرزها جسم الإنسان بشكل طبيعي.
 
المصادر: 1 2

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"Tech_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"تأثير الدواء الوهمي.. عندما يتخيل جسدك العلاج في وصفات الطبيب","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/06/22","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["tech"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}