أوكرانيا تعلن تطبيق وقف إطلاق النار.. والقتال يستعر في الشرق قبل رسم خطوط الهدنة

أوكرانيا تعلن تطبيق وقف إطلاق النار.. والقتال يستعر في الشرق قبل رسم خطوط الهدنة

العالم
آخر تحديث الأحد, 15 فبراير/شباط 2015; 02:30 (GMT +0400).
قافلة عسكرية للجيش الأوكراني في ديبالتسيف، بإقليم دونتسك 14 فبراير/ شباط 2015

قافلة عسكرية للجيش الأوكراني في ديبالتسيف، بإقليم دونتسك 14 فبراير/ شباط 2015

ماريوبول، أوكرانيا (CNN) أعلن الرئيس الأوكراني بيترو بورشينكو، سريان اتفاق وقف إطلاق النار اعتبارا من منتصف ليل السبت، بين الجيش الأوكراني، والمليشيات الموالية لروسيا في شرق البلاد، وقد تلقى الرئيس بورشينكو، اتصالين هاتفيين من المستشارة الألمانية انجيلا ميركل، والرئيس الفرنيسي فرانسوا هولاند، لتأكد دعمهم لاتفاقية وقف إطلاق النار بين الطرفين التي تم التوصل إليها في منسك، بحسب ما أفادت وزارة الخارجية عبر حسابها على تويتر.

وكان القصف مسموعا صباح السبت، في مدينتين شرق أوكرانيا قبيل بدء الهدنة في منتصف الليل، ما عزز المخاوف بأن الاتفاق على إنهاء 10 شهور من القتال المرير قد يكون في مهب الريح.

القذائف الساقطة والمنطلقة كان يمكن رؤيتها في سماء المدينة الساحبة ماريوبول خلال ساعات الصباح، بحسب ما أفاد فريق CNN، والقتال المستمر يأني بعد أن حذر الرئيس الأوكراني بيترو بوروشنكو الجمعة، بأن اتفاق وقف إطلاق النار المبرمج بين القوات الأوكرانية، والانفصاليين الموالين لروسيا هو في "خطر كبير"، وقال بوروشنكو بأنه بعد التوصل إلى الاتقاف الخميس بين قادة أوكرانيا، وروسيا، وألمانيا، وفرنسا، تكثفت الهجمات من قبل الانفصاليين على القوات الأوكرانية.

وربما يحاول الانفصاليون السيطرة على مواقع استراتيجية، مثل خطط السكك الحديدية التي تربيط ديبالتسيف بالشمال، قبل أن ترسم خطوط وقف إطلاق النار، أما المقاتلون الموالون للحكومة الأوكرانية، فقد تقدموا كذلك حول مدينة ماريوبول، التي تسيطر عليها القوات الحكومية، وفيما كانت القذائف تتساقط كالمطر، كانت أعداد المواطنين من شرق أوكرانيا تنمو بازدياد.

عمليات الجيش الأوكراني ضد الانفصاليين، قالت الجمعة بأن 14 مدنيا قتلوا في قصف الثوار، ويتهم كل طرف الطرف الأخر بقصف مناطق المدنيين، في الصراع الذي قتل فيه أكثر من 5000 مواطن.

الاتفاق الذي تم توقيعه بمدينة مينسك، في بيلاروسيا، جاء مصحوبا بالعديد من التساؤلات حول كيفية تطبيقه، وما إذا كان سيتم الالتزام به، حيث انعدام الثقة المتصاعد بين الطرفين يزيد من الشكوك.

 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"World_Branding","friendly_name":"أوكرانيا تعلن تطبيق وقف إطلاق النار.. والقتال يستعر في الشرق قبل رسم خطوط الهدنة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/02/15","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}