نسخة جديدة لكتب الثانوية بالسعودية.. بعد جدل "الكائن الفضائي" بصورة للملك فيصل

بعد صورة "يودا" كتب جديدة للثانوية بالسعودية

منوعات
نُشر يوم الجمعة, 22 سبتمبر/ايلول 2017; 08:08 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 24 سبتمبر/ايلول 2017; 02:40 (GMT +0400).
نسخة جديدة لكتب الثانوية بالسعودية.. بعد جدل "الكائن الفضائي" بصورة للملك فيصل

صورة الملك الراحل فيصل بن عبد العزيز أثناء توقيعه ميثاق الأمم المتحدة عام 1945، والنسخة التي ظهرت في الكتب المدرسية، حسبما نشرها الصحفي السعودي ياسر المعارك.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—أعلنت وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية، الأحد، البدء بتوزيع نسخ جديدة لكتاب الدراسات الاجتماعية، بعد الضجة التي أحدثتها صورة تداولها نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، قالوا إنها "تظهر كائنا فضائيا" بجانب العاهل السعودي الراحل، الملك فيصل بن عبدالعزيز.

جاء ذلك في تغريدة لمبارك العصيمي، المتحدث باسم وزارة التعليم السعودية حيث قال: "بدأت وزارة التعليم صباح هذا اليوم بترحيل النسخ البديلة لكتاب الدراسات الاجتماعية للمستوى الأول الثانوي إلى جميع إدارات التعليم."

وتصدر وسم "إعفاء وزير التعليم" قائمة الهاشتاغات الأكثر تداولاً على مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية، في وقت سابق، حيث كان من المفترض أن تكون الصورة لتوقيع الملك فيصل على ميثاق الأمم المتحدة عام 1945، ولكن ظهر بجواره "يودا"، أحد أبرز أبطال سلسلة أفلام "حرب النجوم". ونشرت الجرائد السعودية مثل "مكة" و"الوطن" و"سبق" الصورة كما ظهرت في الكتاب مباشرة.

ومن جانبه، نشر وزير التعليم السعودي، أحمد العيسى، تغريدات على حسابه الرسمي على تويتر، قال فيها: "تأسف وزارة التعليم على الخطأ غير المقصود الذي ظهر في صورة التوقيع على ميثاق هيئة الأمم المتحدة في مقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية."

وأضاف: "بدأت الوزارة بطباعة نسخة مصححة من المقرر وسحب النسخ السابقة، وشكلت لجنة قانونية لتحديد مصدر الخطأ واتخاذ الإجراء المناسب حياله."

ويُشار إلى أن موقع CNN بالعربية لا يمكنه التأكد بشكل مستقل من صحة ما يتم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"Social Media","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"نسخة جديدة لكتب الثانوية بالسعودية.. بعد جدل الكائن الفضائي بصورة للملك فيصل","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/09/22","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["social_media"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}