مركز تابع لوزارة الدفاع السعودية يثير جدلا بتعريف "الصحوة"

جدل بتعريف "الصحوة" لمركز يتبع دفاع السعودية

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 29 أكتوبر/تشرين الأول 2017; 10:33 (GMT +0400).
مركز تابع لوزارة الدفاع السعودية يثير جدلا بتعريف "الصحوة"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— اثار مركز الحرب الفكرية التابع لوزارة الدفاع السعودية، جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد نشره لتعريف ونبذة تاريخية عن مصطلح "الصحوة،" على صفحته الرسمية بموقع تويتر.

وعرف المركز المصطلح مطولا، ذاكرا أن "الصحوة كانت تمثل في أصل الدلالة استعادة الوعي بقيم الدين والالتزام به، فدخلت بذلك في قاموس الفكر الإسلامي، حتى راجت بهذا المعنى وقتا طويلا ومن ثم جرى تداولها -وقتئذ- في السياق الإيجابي حتى كتب فيها البعض وألف إلى أن تنبه إلى الاعتدال الإسلامي لخطف معناها الحسن من قبل التطرف الذي زورها وشوه أصل دلالتها اللغوية والاصطلاحية."

وبرزت العديد من الردود على هذه التعريف، حيث علق الإعلامي السعودي، جمال خاشقجي، في تغريدة قائلا: "لا يليق بمركز يروم ان يكون مرجعية بحثية واكاديمية، نشر تقرير كهذا يفنده ابسط متخصص في الحركات الإسلامية."

وعلق صاحب حساب Khaled: "بدأ الخلط بين الصحوة والتطرف لتشويه الصورة كذبا وبهتانا لم يضر الصحويين المملكة وأبناءها خلال السنين الماضية بل كان لهم دور في نهضتها."

أما صاحب حساب سعودي وافتخر، فقال: "الصحوة التي انتشرت في بلادنا هي الإسلام والالتزام به وهذا ما ينافي المشروع التغريبي فبلاش فلسفة ولي أعناق الكلام فالناس ليسو أغبياء!"

ويشار على أن موقع CNN بالعربية لا يمكنه التأكد بشكل مستقل من الأنباء والمعلومات التي يتم تناقلها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"Social Media","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مركز تابع لوزارة الدفاع السعودية يثير جدلا بتعريف الصحوة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/10/29","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["social_media"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}