بعد اختراق قراصنة "صقور قطر" لـ"حساب المواطن" بالسعودية.. أبا الخيل: لا أحد يستطيع الوصول لبيانات المستفيدين

وزارة العمل:الوصول لبيانات حساب المواطن مستحيل

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 03 يناير/كانون الثاني 2018; 09:50 (GMT +0400).
قراصنة "صقور قطر" يخترقون "حساب المواطن" في السعودية

صورة لتغريدة منشورة عبر حساب المواطن على تويتر صباح الثلاثاء

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قال المتحدث الرسمي في وزارة العمل خالد أبا الخيل إنه لم يكن من المتوقع أن يكون هناك من سيستهدف حساباً يقدم الخدمات لأكثر من 10 ملايين شخص، الا أن تكون هذه الجهة معادية والقصد من فعلها التخريب، وذلك في تعليقه على اختراق حساب برنامج "حساب المواطن" على تويتر.

وأشار أبا الخيل في مداخلة عبر الهاتف مع "معالي المواطن" على MBC، الى أن بيانات المستفيدين المسجلين في برنامج حساب المواطن لدى جهات شديدة الحماية، ولا أحد يستطيع الوصول إليها، مشيراً الى أنه أصبح لدى وزارتي "الداخلية" والاتصالات المعلومات والوسائل كافة التي استُخدمت في الاختراق.

وكانت إدارة "حساب المواطن" قد تمكنت من استعادة حسابها الرسمي على تويتر، بعد تعرضه لعملية اختراق صباح الثلاثاء، من قبل مجموعة من "الهاكرز" وصفت نفسها بإسم مجموعة "صقور قطر."

ووجّهت مجموعة "الهاكرز" رسالة إلى المستشار بالديوان الملكي سعود القحطاني يتوعدون فيها بالمزيد من الهجمات.

وكان حساب "خدمة العملاء" التابع لحساب المواطن قد تعرّض الأحد كذلك لعملية اختراق، حيث نُشر عبره رد مسيئ وصف الحساب بأنه "برنامج أنشئ لتسكيت المجتمع السعودي والضحك عليه من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الاصلاحات الاقتصادية..."

من جهته، حذّر مدير "حساب المواطن" علي راجحي، من الأخذ بأي معلومات تصدر من الحساب عندما كان مخترقاً. وبيّن راجحي بحسب ما نقل عنه موقع "سبق" الإلكتروني في حينها، أن المختصين في تقنية المعلومات في حساب المواطن يتعاملون مع الوضع بشكل سريع لاستعادة الحساب، وحذف التغريدات التي قام المخترق بكتابتها.

علماً أن CNN بالعربية لا يمكنها التأكد من صحة المعلومات المتناقلة عبر مواقع التوصل الاجتماعي.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mabouawad","branding_ad":"Social Media","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"بعد اختراق قراصنة صقور قطر لـحساب المواطن بالسعودية.. أبا الخيل: لا أحد يستطيع الوصول لبيانات المستفيدين","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2018/01/02","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["social_media"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}