محمود طاهر لـCNN بالعربية: الأهلي أكبر من تسيسه أو أخونته

محمود طاهر لـCNN بالعربية: الأهلي أكبر من تسيسه أو أخونته

حصري
آخر تحديث الأحد, 30 مارس/آذار 2014; 04:37 (GMT +0400).

القاهرة، مصر(CNN)-- أكد رئيس النادي الأهلي الجديد محمود طاهر، أن الجهاز الفني لفريق الأهلي مستمر لنهاية الموسم، برغم الخروج من بطولة دوري أبطال افريقيا التي يحمل لقبها في أخر عامين من دور الـ 16، وأن الاستقرار الإداري والفني هو شعار الأهلي .

وقال محمود طاهر، في مقابلة مع موقع CNN بالعربية: "إن الأهلي أكبر من تسيسه أو أخونته، وأن نجاحه الكاسح في انتخابات مجلس الإدارة يحمله مسؤولية كبيرة أمام ثقة الجمعية العمومية، وأن أمامه ستة ملفات هامة على رأس اهتماماته."

 أضاف طاهر، أنه لا مجال لإقصاء أحد في النادي الأهلي، خاصة وأنه شخصيا عانى من الإقصاء خلال السنوات الماضية التي ابتعد فيها عن كرسي مجلس إدارة النادي.

وكان هذا نص الحوار:

ما هي أولوياتك بعد رئاستك للنادي الأهلي؟

- تقدمت لخوض انتخابات رئاسة النادي الأهلي وأمامي ستة ملفات في غاية الأهمية، أولها ملف خدمة الأعضاء، فخدمات الأعضاء بالنادي الأهلي، سواء الاجتماعية أو الثقافية أو الخدمية أو الرياضية، مهملة ولا تليق بأعضاء النادي الأهلي أكبر وأعظم اندية أفريقيا، ولابد وأن تعود الأسر للنادي كما كان من قبل بدلا من الذهاب لأندية أخرى، وهو أمر لا يليق بالنادي الأهلي رئيس النادي الأهلي، محمود طاهر

ويجب أن تكون هناك شفافية في التعامل مع الجمعية العمومية، فقد انتهى زمن تغيب الحقائق، ولا يجب أن يتحكم مجلس الإدارة في الأعضاء، وهذا سيأتي بالاتصال معهم وتفعيل عمل اللجان، فكيف لا يكون للنادي الأهلي صالون ثقافي يقام كل شهر أو شهرين في دار الأوبرا على سبيل المثال يليق باسم النادي، وعمل منتديات توظيف أبناء النادي على غرار ما تفعله الجامعة الأمريكية على سبيل المثال .

كما أن كبار السن والأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة على رأس أولوياتي في ملف خدمة الأعضاء، وذوي الاحتياجات الخاصة يجب أن يكون لهم نشاط يدار بواسطة النادي، وسنعيد تخطيط فرعي النادي للاستفادة من الأماكن المهدرة، وهذا سيزيد من إمكانية خدمة الأعضاء بشكل أفضل، لأن هناك مساحات مهدرة في فرعي النادي، خاصة في فرع مدينة نصر  .

 

ماذا عن الملف الثاني؟

- الملف الثاني هو النشاط الرياضي، لأن هناك أزمة كبيرة في هذه المنطقة، ويحتاج لإعادة تنظيم، فهل من المعقول أن أعضاء النادي يعانون لممارسة الرياضة والسباحة على وجه التحديد؟ كما أن أطفال النادي لا يجدون متسعا لممارسة الرياضة، في الوقت الذي يؤجر فيه النادي حمامات سباحة لتدريب الفرق، كما أن المدربين في حاجة للتأهيل، نفس الحال للعمال، ولابد وأن يكون هناك أسس لاختيار المدربين .

 

هل ترى أن هناك أزمة في تسويق اسم النادي الأهلي؟

- ملف التسويق من الملفات الستة المهمة، ولاشك أن هناك أزمة في تسويقه، فالأهلي بما يملكه من اسم وتاريخ يمكنه من تسويق اسمه بشكل أفضل، كما أن الأهلي لديه من المقومات ما يجعله أفضل من الناحية التسويقية، فالأهلي لديه فرعين في الجزيرة ومدينة نصر، وهناك فرع ثالث في 6 أكتوبر، ولكن العمل متوقف فيه منذ ما يقرب من عشرة سنوات، ولم توضع فيه طوبة واحدة لأسباب غير معلومة أو مفهومة، وهذا يعتبر إهدارا لإيرادات النادي، وكان من الممكن أن يزيد ويعظم موارد النادي، سنقوم كمجلس إدارة بتخطيطه ليكون مشروع رياضي وتجاري واقتصادي متكامل على أعلى مستوى، كما أن لدي رؤية وخطة لإنشاء فرع رابع بالقاهرة الجديدة "التجمع الخامس" لأن الكثافة السكانية هناك أصبحت كبيرة، وسيخفف مع فرع السادس من أكتوبر الضغط على فرعي الجزيرة ومدينة نصر.

 

لماذا يعاني الأهلي من أزمة مادية طاحنة؟

- الملف المادي من الملفات التي سنتهم بها خلال الفترة المقبلة، ومنها ما هو عاجل، ومنها ما  سيحتاج لبعض الوقت، ولا ينكر أحد أن الأهلي يعاني من أزمة مادية عنيفة، أثرت بشكل كبير على العمل داخله، وتحتاج لأفكار وحلولا غير تقليدية، ولذلك فقد اخترت كامل زاهر، لمنصب أمين الصندوق لأنه يمتلك أفكارا متطورة، والمشكلة الحقيقة في تلك الأزمة كانت في إدارة أموال النادي وتوجيه الاستثمارات، فالأهلي ليس مجرد ناد رياضي، بل إنه مؤسسة اقتصادية كبيرة، ولا أعرف لماذا  يتم التعاقد مع الرعاة عن طريق وكالات إعلانية؟ فاسم الأهلي كفيل بطرح مناقصات بشكل مباشر لكافة الشركات والوكالات للحصول على أعلى مقابل مادي، كما لا يجب أن يكون هناك احتكارا لأحد، فالمنافسة تزيد من العائد المادي وهو ما استفدته من تجربتي في اتحاد كرة القدم  .

 

ماذا عن فريق كرة القدم ؟

- فريق الأهلي يبقى هو فريق الأهلي، وتراجع مستواه في الفترة الحالية لا يعني أنه سيغيب عن منصات التتويج، ولكنه يمر بمرحلة إحلال وتجديد تأخرت كثيرا، لأن الأهلي فقد نجومه الكبار في عام واحد، وأرى أن هذا تقصير في حق الفريق، ولابد من إعادة النظر في قطاع الناشئين بالنادي، لأنه لم يعد يخرج لاعبين للفريق الأول، واستغلال المتبقي في تسويقه وزيادة مداخل الأهلي المالية، وهذا لا يعني أني أطرح ذلك من أجل التراجع عن شراء نجوما محترفين، ولكن قطاع الناشئين هو أساس الأندية الكبرى في العالم، وفريق برشلونة تجربة ماثلة أمامنا، فالقوام الأساسي له من قطاع الناشئين عنده .

 

هل سيتم إقالة الجهاز الفني بعد خروجه من بطولة أفريقيا؟

- تعودنا في النادي الأهلي على محاسبة الأجهزة الفني في نهاية الموسم، وبالتالي فلا مجال لإقالة الجهاز الفني في هذا التوقيت، وسندرس الملف بأكمله في نهاية الموسم، بعدها سنقرر مصير الجهاز الفني الحالي.

 

هل أنت مع المدرب الأجنبي أم المدرب المصري؟

- أنا مع مدرسة المدرب الأجنبي لفريق الأهلي، لأنه يكون دائما حائط الصد للفريق أمام الجماهير والإعلام في ظل الضغوط العنيفة التي يمر بها، ويقبل منه ما لا يقبل من المدرب المصري، ولكن هذا المدرب لابد وأن يكون على كفاءة عالية يضاهي اسم الأهلي، وإذ لم تتوافر المواصفات المطلوبة بالمدرب المصري الكفء أفضل.

 

ماذا عن ملف الاولتراس والازمات العنيفة التي يسببها للفريق؟

- حقيقة لا أعرف السبب الحقيقي وراء مشكلة الأولتراس، فالمشكلة تركت في بدايتها للتفاقم، والأولتراس جزء من جمهور الاهلي الذي يعتبر القوة العظمى للنادي، ووراء البطولات التي حققها الفريق، ولكن الأولتراس ترك دون رعاية من الدولة، ولكن كونه الأن عنصر سلبي للفريق فلم يعد مساند للفريق، ولابد وأن تحل أزمته، وحادثة بورسعيد مؤلمة ولكنها لا تحدث في التاريخ سوى مرة واحدة، في نفس الوقت لا يجب أن تستمر الأزمة بين الأولتراس والشرطة إلى ما لا نهاية، وبالمناسبة أنا مع فكرة تأمين مباريات كرة القدم من خلال شركات أمن خاصة كما يحدث في كل دول العالم، ولتخفيف العبء عن وزارة الداخلية .

 

هناك تخوف داخل الأهلي من أخونة النادي، فكيف ستتعامل مع هذا الهاجس؟

- أرفض أن يقال لفظ أخونة النادي الاهلي أو تسيسه، فالأهلي بالنسبة لأبنائه بيتهم قبل أن يكون مجرد ناد، وعندما تدخل النادي الأهلي تتخلى أفكارك خارجه وتصبح أهلاويا فقط، فلا مجال للتسيس أو الأخونة، والأهلي على مر تاريخه تعاقب عليه العديد من المسؤولين أصحاب التاريخ السياسي الكبير مثل فؤاد سراج الدين، وكان وكيل النادي، وبالرغم من ذلك لم يمارس العمل الحزبي داخل النادي، كما أن الفريق الراحل عبد المحسن مرتجي، كان رئيسا للنادي الأهلي، ولم يعسكر النادي، فالأهلي سيبقى هو الأهلي ملك أعضائه وجماهيره باختلاف أفكارهم وقناعتهم .

 

هل ترى أن مرحلة نجوم كرة القدم لرئاسة النادي الأهلي قد انتهت؟

- الإدارة لا تعترف إلا بالقدرة والحرفية، والأجدر بالإدارة يدير النادي، فصالح سليم لم يصبح أقوى وأشهر رئيس للقلعة الحمراء لكونه لاعبا سابقا لكرة القدم، ولكنه كتب تاريخه الناصع بقدرته على الإدارة وكيفية العمل الإداري، كما أن تاريخ النادي الأهلي على مدار 107 لم يرأسه سوى ثلاثة لاعبين هم صالح سليم وعبد صالح الوحش وحسن حمدي، وهذا يعني أن الإدارة ليس لها علاقة بنجومية كرة القدم.

 

ولكن البعض يأخذ عليك الابتعاد عن النادي منذ خروجك من مجلس الإدارة؟

- من قال أني ابتعدت عن النادي؟ هناك فارق بين التواصل مع أعضاء النادي والتواصل مع مجلس الإدارة، فأنا على تواصل مستمر مع الجمعية العمومية بدليل الشعبية التي أحظى بها في الانتخابات الحالية والأصوات التي حصلت عليها، ولو كنت قد ابتعدت عن النادي كما يردد البعض ما كنت حظيت بكل هذه الشعبية.

 

هناك تخوف من استبعاد كل من لم يقف معك في الانتخابات ؟

- لا إقصاء لأحد في الأهلي، لأن النادي في هذه المرحلة الحرجة يحتاج لكل أبنائه، كما أني عانيت بشكل شخصي من الإقصاء داخل النادي، وبالتالي فلا مجال لإقصاء أحد.

 

ماذا تقول للجمعة العمومية للنادي الأهلي الأن؟

- أقول لهم أني اتخذت قرار ترشحي لأن الأهلي بحاجة إلي تغيير وفكر جديد، ولا يعني هذا التخلي عن المبادئ، ويجب الاعتراف أن النادي به أزمات ومشاكل تحتاج إلي حلول غير تقليدية، وثقتكم الكبيرة تحملني مسئولية اكبر .

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"Sport_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"محمود طاهر لـCNN بالعربية: الأهلي أكبر من تسيسه أو أخونته","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/03/30","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["sport"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}