من هي أول فارسة سعودية شاركت بدورة الألعاب الأولمبية؟

رياضة
نشر
من هي أول فارسة سعودية شاركت بدورة الألعاب الأولمبية؟
5/5من هي أول فارسة سعودية شاركت بدورة الألعاب الأولمبية؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تعتبر دلما ملحس أول سعودية شاركت في دورة الألعاب الأولمبية للشباب في سنغافورة في العام 2010، ما أثار الرأي العام السعودي في ذلك الوقت.

ونالت ملحس أول ميدالية أولمبية برونزية من فئة الفردي في قفز الحواجز ضمن منافسات الفروسية في دورة الألعاب الأولمبية الأولى للشباب في سنغافورة.

وكانت مشاركة ملحس قد جاءت بناء على دعوة من اللجنة الأولمبية الدولية، وذلك للالتزام بالمتطلبات الدولية.

ويذكر أن دلما ترتدي الحجاب، وتشارك بلباس حسب التقاليد الإسلامية، وهي ابنة الفارسة السعودية الشهيرة أروى مطبقاني، والتي تشغل منصب عضو في الاتحاد السعودي للفروسية.

وولدت ملحس في ولاية أوهايو الأمريكية في العام 1992، وهي تتحدث الإنكليزية والإيطالية والفرنسية ، فضلا عن لغتها العربية الأم.

وفي الرابعة من العمر، بدأت ملحس بركوب الخيل. وفي سن الـ 12 عاماً، سافرت إلى روما حيث بدأت المنافسة في مسابقات أكثر تقدما تحت إشراف دوكيو بارتالوك، وهو المدرب السابق للمنتخب الوطني للقفز في إيطاليا. ومن ثم ذهبت إلى فرنسا حيث تدربت في مركز الفرسان للفروسية في شانتيلي.

وقالت ملحس لوسائل الإعلام في سنغافورة في العام 2010: "لم أكن أهتم كثيرا بوجودي هناك لتمثيل السعودية، لأن أي شخص يمكن أن يفعل ذلك، ولكن الحصول على الميدالية كان المفتاح، وهذا ليس من السهل تحقيقه على الجميع. و كنت أريد ذلك..وفقط ذلك يعطي تقديرا لبلدي."

وتجدر الإشارة، إلى أنه تم تعيين ملحس للتنافس في دورة الالعاب الأولمبية الصيفية العام 2012 في لندن، ولكنها استبعدت بسبب فشلها في تلبية معايير الأهلية، وفقا للاتحاد الدولي للفروسية.

وكانت والدة ملحس، مطبقاني قد قالت لصحيفة الغارديان البريطانية إن ابنتها لن تتمكن من المشاركة بسبب إصابة حصانها كاراميل.

نشر