قطر بتقرير غارديان حول عمال المونديال: لا يمكن حل مشاكل عالمية بين ليلة وضحاها

قطر بتقرير غارديان حول عمال المونديال: لا يمكن حل مشاكل عالمية بين ليلة وضحاها

رياضة
آخر تحديث الخميس, 31 يوليو/تموز 2014; 04:56 (GMT +0400).
قطر بتقرير غارديان حول عمال المونديال: لا يمكن حل مشاكل عالمية بين ليلة وضحاها

الدوحة، قطر (CNN) -- ردت الجهة المشرفة على تنظيم مسابقة كأس العالم 2022 في قطر على تقرير لصحيفة غارديان البريطانية حول حرمان العاملين الأجانب الذين يعملون في إنشاء الملاعب والأبنية الفخمة الخاصة بالمسابقة من أجورهم في قطر، فأكدت أنها ترفض تلك الممارسات وستعمل على النظر بها، وإن كانت قد أشارت إلى وجود بعض التحديات.

وقال "اللجنة العليا للمشاريع والإرث" القطرية المشرفة على تشييد منشآت كأس العالم أنها دائمة ما تأخذ المزاعم حول انتهاك حقوق العمال على محمل الجد، مضيفة أنها تنظر في القضية المتعلقة بأحد المقاولين بعدما جاء ذكر ذلك في تقرير الصحيفة.

وأكدت اللجنة أنها تحرص دائما على تحسين ظروف معيشة العمال في مشاريع كأس العالم، ولكنها لفتت إلى أن "مشاكل سوق العمل حول العالم لا يمكن حلها في يوم وليلة" وإن كانت اللجنة "تقوم بتقدم ملموس على طريق بناء وتقوية النظم" الخاصة بظروف معيشة العمال.

وشددت اللجنة على أنها عالجت في البداية الأمور الملحة للعمال، وخاصة "العيش في بيئة آمنة وصحية" كما باتت توفر في مخيمات العمال العديد من التقديمات، وبينها الأطعمة المجانية وخدمات التنظيف والعناية الطبية في الموقف والانترنت.

وحول قضية التأخر في صرف الرواتب أعادت اللجنة القضية إلى "تعقيدات في حسابات ساعات العمل الإضافية" مضيفا أن العمل جار مع المقاول من أجل معالجة تلك القضايا.

وشددت اللجنة على أنها تأخذ الاتهامات الموجهة في التقرير بجدية، مضيفة أنها "تحظر مصادرة جوازات سفر العمال" غير أن المقاول الذي أشار إليه التقرير يعمل بموجب عقد سابق لإقرار هذه القاعدة، وقد وفر للموظفين فرصة تسليم جوازات سفرهم طواعية مع التوقيع على ورقة بذلك لأجل "الاحتفاظ بها في الأمانات" من إمكانية استردادها بأي وقت.

وكانت صحيفة "غارديان" البريطانية قد أشارت إلى أن عددا من العمال في قطر يعملون في ظروف صعبة ولساعات طويلة، ويتقاضون أقل من دولار في الساعة، كما قام مقاولون باحتجاز جوازات سفرهم ومنعهم من الوصول إليها.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"قطر بتقرير غارديان حول عمال المونديال: لا يمكن حل مشاكل عالمية بين ليلة وضحاها","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/07/31","rs_flag":"prod","section":["sport",""],"template_type":"adbp:content",}