منح حقوق نقل الدوري السعودي لـMBC تثير الجدل.. والأمير الوليد يعتبرها "مخالفة لتوجهات الملك"

منح حقوق نقل الدوري السعودي لـMBC تثير الجدل.. والأمير الوليد يعتبرها "مخالفة لتوجهات الملك"

رياضة
آخر تحديث الخميس, 07 اغسطس/آب 2014; 11:30 (GMT +0400).
منح حقوق النقل الدوري السعودي لـMBC تثير الجدل.. والأمير الوليد يعتبرها "مخالفة لتوجهات الملك"

الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN) -- اتسعت دائرة النقاش حول حقوق بث الدوري السعودي لكرة القدم، بعد فوز مجموعة MBC بها، إذ قال صحفيون سعوديون متابعون للقضية إن الحسم سيكون خلال الساعات المقبلة، في حين برز تنديد من الأمير الوليد بن طلال بالقرار، قائلا إنه يخالف توجهات العاهل السعودي، الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

وبدأت القصة نهاية يوليو/تموز الماضي، بإعلان الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم عبر موقعه الرسمي اختيار "تحالف التلفزيون السعودي ومجموعة MBC لبث مباريات كرة القدم للأندية السعودية، بعرض قيمته أربعة مليارات ومائة مليون ريال لمدة عشرة أعوام، مع الكثير من المزايا المادية والفنية الأخرى.

وقالت وكالة الأنباء السعودية أن رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم، أحمد بن عيد الحربي، سيوقع على ذلك مع ممثلي "تحالف التلفزيون السعودي ومجموعة MBC" الخميس  في العاصمة الرياض.

ولكن عدة تقارير صحفية شككت في الأجواء المرافقة للإعلان، وبرز في هذا السياق ما أكده الكاتب في صحيفة عكاظ، خالد السليمان، الذي انتقد غياب الشفافية في مقال أثار الكثير من اللغط، ليعود فينقل لاحقا عن وزير الإعلام السعودي، عبدالعزيز خوجة، نفيه وجود صلة للوزارة بما أعلن، كما نفى نافياً وجود أي شراكة بين التلفزيون السعودي ومجموعة MBC، نافيا أن تكون الوزارة أو هيئة الإذاعة والتلفزيون بصدد التوقيع على الشراكة.

وقال السليمان، في سلسلة تغريدات عبر حسابه بموقع تويتر أن توضيح الوزير المقدم له عبر اتصال هاتفي يؤكد "غياب الشفافية" مضيفا: :"فلا طرح للمنافسة تم، ولا عرض أعلى كما أعلن، بل ترسية مباشرة لحقوق بث الدوري السعودي على قنوات MBC، منتقدا ما وصفها بـ"سلطة الإعلان وتكريس سطوة متنفذ الإعلان الأجنبي على المتلقي السعودي."

وبرز في سياق التعليقات الصادرة عن السليمان دخول مالك شركة "المملكة القابضة" الأمير الوليد بن طلال، أحد أثرى رجال الأعمال في العالم، إذ غرد عبر تويتر مخاطبا الصحفي بالقول: "أخي خالد، ما يحصل بحقوق نقل الدوري يخالف توجهات الملك، عرضنا أربعة مليارات وعرض المنافس 3.6 مليارات وادعائهم بشراكة 500 مليون مع التلفزيون نفاها الوزير" في إشارة إلى شبكة روتانا الإعلامية التي يمتلكها الأمير الوليد والتي كانت تنافس على الفوز بنقل الدوري.

ولم تدخل مجموعة MBC ميدان التعليق على الجدل القائم حول حقوق البث التي من المقرر أن تمتد لعشر سنوات، وقد أعلنت خلال الفترة عن ضم المزيد من المعلقين الرياضيين، بينما غرد السليمان الخميس قائلا: "آخر التطورات.. ضغوط في كل الإتجاهات، MBC تحاول إرضاء التلفزيون السعودي الذي حدد شروطا لقبول الشراكه، التوقيع رهن بصيغه معدله ستقدم اليوم!"

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"Sport_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"منح حقوق نقل الدوري السعودي لـMBC تثير الجدل.. والأمير الوليد يعتبرها مخالفة لتوجهات الملك","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/08/07","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["sport"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}