بعد بداية "مخيبة".. هل يعيد "كبار أفريقيا" كأس الأمم إلى مسارها الصحيح؟

بعد بداية "مخيبة".. هل يعيد "كبار أفريقيا" كأس الأمم إلى مسارها الصحيح؟

رياضة
نُشر يوم الأربعاء, 10 سبتمبر/ايلول 2014; 11:30 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 10:40 (GMT +0400).
بعد بداية "مخيبة".. هل يعيد "كبار أفريقيا" كأس الأمم إلى مسارها الصحيح؟

نيجيريون يحتفلون بتتويج منتخبهم بلقب النسخة الأخيرة من كأس أفريقيا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- لم تصب "لعنة البداية" منتخب مصر وحده في مستهل مشواره بتصفيات كأس الأمم الأفريقية، وإنما لحقت بعدد من "كبار" المنتخبات في القارة السمراء، كانت بداياتها "مخيبة"، في أولى جولات الماراثون الأفريقي.

فبالإضافة إلى منتخب مصر، صاحب الرقم القياسي في التتويج باللقب القاري، حلت "اللعنة" أيضاً بمنتخبات نيجيريا حامل لقب النسخة الأخيرة، وزامبيا بطل 2012، وكذلك منتخب غانا، الفائز باللقب 4 مرات، وإن كانت أقل قسوة عما لحق بمنتخب "الفراعنة."

واعتبر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "الكاف" أن تحقيق هذه المنتخبات، التي وصفها بأنها من "كبار القارة"، نتائج إيجابية خلال الجولة الثانية من تصفيات دور المجموعات، التي تنطلق الأربعاء، من شأنه أن "يعيد مشوار تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2015، إلى مساره."

المنتخب المصري، الذي تلقى خسارة قاسية أمام مضيفه السنغالي بهدفين دون رد، في مباراة الجولة الأولى، يخوض الأربعاء "مواجهة من النوع التاريخي" أمام نظيره التونسي، ضمن منافسات الجولة الثانية للمجموعة السابعة، تحت شعار "لا بديل عن الفوز."

ويسعى "الفراعنة" إلى استغلال إقامة المباراة بالقاهرة، مع عودة الجماهير تدريجياً إلى ملاعب الكرة، لتحسين وضعه في المجموعة التي يتذيل ترتيبها، بينما يأمل "نسور قرطاج" في استغلال الضغط العصبي والنفسي على أصحاب الأرض، والخروج بالنقاط الثلاثة.

أما منتخب نيجيريا، فقد تلقى خسارة "صادمة" على ملعبه، أمام ضيفه المنتخب الكونغولي بثلاثة أهداف مقابل هدفين، في أولى مواجهات المجموعة الأولى، ويخوض "نسور أفريقيا" مواجهة صعبة الأربعاء، حيث يحل ضيفاً على منتخب جنوب أفريقيا في كيب تاون.

منتخب زامبيا، الذي تعادل سلبياً على ملعبه أمام ضيفه منتخب موزمبيق، في أولى جولات المجموعة السادسة، يواجه اختباراً صعباً أمام الرأس الأخضر، في أول مباراة دولية تقام على الملعب الوطني الجديد، الذي يستع لعشرة آلاف متفرج بأرخبيل المحيط الأطلنطي.

وكذلك سقط منتخب غانا في فخ التعادل أمام ضيفه الأوغندي بهدف لمثله، في أولى منافسات المجموعة الخامسة، ويحل ضيفاً على نظيره التوغولي، الذي يسعى لتعويض خسارته أمام غينيا بهدفين لهدف، في المباراة التي جمعت بينهما بمدينة الدار البيضاء بالمملكة المغربية.

وأشار تقرير نشره "الكاف" على موقعه الرسمي إلى أن "بقية الكبار"، ومنهم منتخب الجزائر، الذي كان مشواره جيداً في مونديال "البرازيل 2014"، افتتح مشواره بالفوز خارج ملعبه على إثيوبيا في المجموعة الثانية، ويستضيف الأربعاء منتخب مالي في الجولة الثانية.

كما أن هناك مباراة أخرى تجمع بين اثنين من "كبار أفريقيا"، الكاميرون وساحل العاج، لحسم الصراع على صدارة المجموعة الرابعة، بعد فوز "الأسود" على جمهورية الكونغو في لوبومباشي بهدفين دون رد، بينما فاز "الأفيال" على سيراليون بهدفين لهدف.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"بعد بداية مخيبة.. هل يعيد كبار أفريقيا كأس الأمم إلى مسارها الصحيح؟","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/09/10","rs_flag":"prod","section":["sport",""],"template_type":"adbp:content",}