لندن تنتقد الفيفا وسويسرا تباشر التحقيق مع وزير روسي وبوتين يهاجم أمريكا: تضغط على بلاتر لسحب كأس العالم منا

لندن تنتقد الفيفا وسويسرا تباشر التحقيق مع وزير روسي

رياضة
آخر تحديث الخميس, 28 مايو/أيار 2015; 02:53 (GMT +0400).
بريطانيا تهاجم الفيفا وسويسرا تباشر التحقيق مع وزير روسي وبوتين يهاجم أمريكا: تضغط على بلاتر لسحب كأس العالم منا

لندن، بريطانيا (CNN) -- قال وزير الخارجية البريطاني، فيليب هاموند، إن قضية الفساد في الفيفا مستمرة منذ أعوام، وقد سبق للندن دعوة الاتحاد الدولي إلى التأكيد من "نظافة أعماله" قبل فترة طويلة، في حين برز هجوم ضار من الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على الولايات المتحدة، التي اتهمها بالسعي للضغط على جوزيف بلاتر لحرمان روسيا من حق تنظيم كأس العالم، بينما بدأت في سويسرا عمليات استجواب لعشرة أشخاص، بينهم وزير روسي.

وقال هاموند، في بيان تلقت CNN نسخة عنه: "ما من شك على الإطلاق، ومنذ سنوات، أن فيفا تحتاج لتنظيف أعمالها، ويبدو أن الرعاة التجاريين سيستخدمون قوتهم من أجل ضمان حصول ذلك. نحن لا نريد التعليق على التنظيم الداخلي للفيفا، ولكن ما من شك أن آخرين سيفعلون ذلك."

من جانبه، هاجم بوتين التحقيقات الجارية، ونقلت عنه فضائية "روسيا اليوم" الروسية الرسمية قوله إنه "يدين" تعامل أمريكا مع أعضاء الاتحاد الدولي لكرة القدم ، معتبرا أنها تستخدم أساليب غير شرعية وتنتهك قواعد المنظمة. واتهم واشنطن بمحولة "ممارسة ضغوط على رئيس الاتحاد جوزيف بلاتر من أجل حرمان روسيا من استضافة كأس العالم عام 2018."

واعتبر الرئيس الروسي أن أسلوب واشنطن في التعامل مع أعضاء "فيفا" يحاكي طريقتها في ملاحقة موظف الاستخبارات الأمريكية إدوارد سنودن ورئيس موقع ويكليكس جوليان أسانج، مؤكدا استمرار دعمه لبلاتر وتمنياته له بالنجاح في المسابقة، وفقا لما نقلته عنه وكالة "تاس" الروسية.

أما مكتب الادعاء العام السويسري فقد أكد لـCNN بدء عملية استجواب عشرة أشخاص على صلة بالتحقيقات الخاصة بالفيفا، وقال الناطق باسم المكتب، أندرو مارتي، إن التحقيق على صلة بعملية التنافس على حق تنظيم كأس العالم بقطر روسيا، وقد علمت CNN أن بين العشرة وزير الرياضة الروسي، فيتالي موتكو.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"Sport_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"لندن تنتقد الفيفا وسويسرا تباشر التحقيق مع وزير روسي وبوتين يهاجم أمريكا: تضغط على بلاتر لسحب كأس العالم منا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/05/28","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["sport"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}