هل تسفر انتخابات "الفيفا" عن فوز ابن الحسين رئيساً تاسعاً أم تكتفي بثمانية آخرهم بلاتر؟

هل تسفر انتخابات "الفيفا" عن فوز ابن الحسين رئيساً تاسعاً أم تكتفي بثمانية آخرهم بلاتر؟

رياضة
آخر تحديث الجمعة, 29 مايو/أيار 2015; 02:15 (GMT +0400).
هل تسفر انتخابات "الفيفا" عن فوز ابن الحسين رئيساً تاسعاً أم تكتفي بثمانية آخرهم بلاتر؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- يترقب سكان العالم، وفي القلب منهم عشاق الرياضة، انتخابات رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم، التي من المقرر إجراؤها في مدينة زيوريخ" بسويسرا مساء الجمعة، وسط أجواء مشحونة، تخيم عليها فضيحة تورط عدد من كبار المسؤولين في "الفيفا" بقضايا فساد.

تنحصر المنافسة في انتخابات الفيفا بين السويسري جوزيف سيب بلاتر، البالغ من العمر 79 عاماً، الذي يسعى لفترة رئاسية خامسة، والأمير الأردني علي بن الحسين (40 عاماً)، بعد انسحاب مرشحين آخرين، هما النجم البرتغالي السابق، لويس فيغو، ورئيس الاتحاد الهولندي لكرة القدم، مايكل فان براغ.

ومنذ تأسيسه في 21 مايو/ أيار 1904، في العاصمة الفرنسية باريس، جلس ثمانية أشخاص على مقعد رئيس الفيفا، على مدار الـ111 عاماً الماضية، آخرهم بلاتر، وفي حالة فوز الأمير الأردني فإنه سيكون التاسع الذي يتربع على عرش أكبر مؤسسة دولية للعبة الأكثر شعبية في العالم.

وفيما يلي تعرض CNN بالعربية قائمة بأسماء رؤساء الفيفا منذ عام 1904 حتى 2015:

  • الفرنسي روبيرت جيران – من عام 1904 حتى 1906:

بالإضافة إلى عمله كصحفي في جريدة "لو ماتان"، عمل جيران على تأسيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، من خلال جمع ممثلي سبع دول في باريس، وجرى انتخابه كأول رئيس لـ"كونغرس الفيفا"، بينما كان عمره 28 عاماً، وشغل المنصب لمدة عامين، تم خلالها انضمام ثمانية اتحاد أخرى للفيفا من بينها الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم.

  • الإنجليزي دانيال برلي وولفال – من عام 1906 حتى 1918:

تمكن وولفال من توحيد القوانين التي تحكم كرة القدم على المستوى الدولي، ولعب دوراً أساسياً في كتابة مسودة دستور FIFA الجديد، وخلال ولايته، أصبح تطبيق قوانين اللعبة وفق النموذج الإنجليزي إلزامياً، كما ساهم في تنظيم أول منافسات كروية مهمة على المستوى الدولي، وهي الألعاب الأولمبية التي احتضنتها لندن سنة 1908.

  • الفرنسي جول ريميه – من عام 1921 حتى 1954:

عُرف ريميه بأنه "أبو كأس العالم"، وتم إطلاق اسمه على بطولة سنة 1946، كما كان أول من يتم منحه لقب "الرئيس الشرفي" للفيفا، عرفاناً لما قدمه من خدمات للاتحاد الدولي ولكرة القدم على حد سواء، وخلال فترة رئاسته ارتفع عدد أعضاء الفيفا من 20 إلى 85 اتحاداً.

  • البلجيكي رودولف ويليام سيلدريرز – من عام 1954 حتى 1955:

ساهم سيلدريرز في تأسيس الاتحاد البلجيكي لكرة القدم، وكان عضواً في اللجنة الأولمبية الدولية، كما تولى منصب نائب رئيس الفيفا لمدة 27 سنة، وتم خلال رئاسته التي لم تمتد سوى عام واحد لوفاته، تنظيم كأس العالم 1954، والاحتفال بالذكرى الـ50 لتأسيس الاتحاد الدولي.

  • الإنجليزي آرثر دروري – من عام 1955 حتى 1961:

تولى رئاسة الفيفا بصفة مؤقتة عقب وفاة سيلدريرز، ثم انتخب رئيساً في العام التالي 1956، وتم خلال رئاسته تنظيم بطولة كأس العالم عام 1958 في السويد.

  • الإنجليزي السير ستانلي روس – من عام 1961 حتى 1974:

هو ثالث إنجليزي يتولى رئاسة الفيفا، وخلال فترة رئاسته أصبحت متابعة كأس العالم متعة تلفزيونية عالمية، خاصة خلال نسخة 1970، التي كانت أول نهائيات تبث بالألوان، كما كان شاهداً على تتويج المنتخب الإنجليزي بكأس العالم 1966، التي احتضنها على أرضه.

  • البرازيلي جواو هافيلانغ – من عام 1974 حتى 1998:

يُعد هافيلانغ أول رئيسا للفيفا من خارج القارة الأوروبية، وامتدت رئاسته لـ24 عاماً، شهدت زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم من 16 إلى 24 منتخباً، كما تم إطلاق بطولات جديدة على مستويات الناشئين والشباب، وكذلك إطلاق بطولة كأس القارات، وكأس العالم للسيدات.

  • السويسري جوزيف سيب بلاتر – من عام 1998 حتى الآن:

انتخب بلاتر رئيسا للاتحاد الدولي في يونيو/ حزيران 1998، وأعيد انتخابه لأول مرة عام 2002، ثم في عامي 2007 و2011، ويخوض انتخابات 2015 بحثاً عن فترة رئاسية خامسة، وخلال رئاسته أصبح عدد أعضاء الفيفا 209 اتحادات، كما استحدث عدداً من البطولات، منها كأس العالم للأندية، وكأس العالم للكرة الشاطئية، وكأس العالم لكرة الصالات.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"Sport_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"هل تسفر انتخابات الفيفا عن فوز ابن الحسين رئيساً تاسعاً أم تكتفي بثمانية آخرهم بلاتر؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/05/29","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["sport"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}