8 أصناف لا يجب إطعامها للحصان أبداً

8 أصناف لا يجب إطعامها للحصان أبداً

فروسية
نُشر يوم الخميس, 23 يوليو/تموز 2015; 07:14 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 02:35 (GMT +0400).
8 أصناف لا يجب إطعامها للحصان أبداً

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— من اللطيف أن تدلل حصانك بإعطائه أصناف طعام جديدة، لكن ليس كل ما هو لذيذ ومفيد للإنسان يصلح للحصان.

وفيما يلي أصناف الطعام التي لا يجب أن تضعها في حمية الحصان:

الفاكهة بكميات كبيرة: قد تقوم أحياناً بمكآفأة حصانك بإعطاءه تفاحة. لكن الإكثار من تناول التفاح أو أي فاكهة أخرى سيسبب المغص للحصان، لذا لا تعطه أكثر من حبتين من الفاكهة. كن حريصاً في حال كان الحصان في منطقة تكثر فيها الفاكهة البرية.  

اللحم: رغم أن العديد من الأحصنة قد تعتاد على أكل اللحوم، تشير الأدلة على أن تناول اللحوم يجعل الأحصنة أكثر عنفاً. بالإضافة إلى هذا، فإن الجهاز الهضمي وأسنان لدى الحصان قادر على تناول وهضم النباتات فقط، وليس اللحوم.

الخضراوات ذات الأضلاع: تسبب الخضراوات ذات الأضلاع، مثل الملفوف والبروكولي وكرنب بروكسيل وغيرها، المغص والغازات للحصان. تناول بعص الوريقات لا تشكل مشكلة، لكن رمي المحاصيل التالفة ليتناولها الحصان سيعود بآثار سلبية.

القش المغطى بالغبار أو العفن: القش هو أفضل خيار لإطعام الحصان بعد العشب الأخضر، لكن لا تطعم الحصان أبداً قشاً مغطى بالغبار أو العفن.

النخالة (الردة): تناول النخالة مضر للحصان، وقد يسبب الإسهال وإخلال توازن المعادن في جسم الحصان.

النفل الهجين (السويدي): النفل هو نبات علفي ينمو عادة في المراعي. ويسبب للحصان الحروقات والقرحات في الفم والإسهال ومشاكل في الكبد. قد ينمو النفل إلى ارتفاع 76 سنتيمتر، وتشبه أوراقه أوراق البرسيم، وينمو عليه وردة زهرية اللون. لا بأس في تناول الحصان عدداً قليلاً من النفل شهرياً، لكن إذا أصبحت هذه الكمية كبيرة قد تصبح صحة الحصان في خطر.

علف المواشي: علف المواشي، مثل البقر والغنم، فيه مكملات غذائية لا تناسب أجسام الأحصنة.

علف السيلاج والهيلاج: رغم الفوائد المقترنة بتناول هذه الأعلاف المعالجة، إلا أنها تسبب حالات التسمم السجقي لدى الحصان، التي تؤدي إلى الشلل والموت. هذا لأن القش يلف بالبلاستيك ويحتوي رطوبة عالية، ما يجعل عناصر التسمم تنمو في العلف. وبالإضافة إلى هذا، يؤدي السيلاج المجمد إلى مغص الحصان.  

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sarah","branding_ad":"FEI","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"8 أصناف لا يجب إطعامها للحصان أبداً ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/07/23","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["sport"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}