أفراح ملاعلي تكتب لـCNN عن نشأة كرة القدم واللاعبين المحاربين من الهنود الحمر

نشأة كرة القدم واللاعبون المحاربون من الهنود الحمر

رأي
آخر تحديث الخميس, 23 يوليو/تموز 2015; 11:45 (GMT +0400).
الأيدي والأرجل تستخدم لدرء الخصم في لعبة كرة القدم بالقرن الثامن عشر

الأيدي والأرجل تستخدم لدرء الخصم في لعبة كرة القدم بالقرن الثامن عشر

هذا المقال بقلم الدكتورة أفراح ملاعلي، وهو لا يعبر بالضرورة عن رأي شبكة CNN.

لكي نصل الى أصل نشأة كرة القدم العالمية يجب علينا التوغل في الحضارات والامبراطوريات القديمة، حيث تتواجد بكثرة ألعاب للكرة بشكل شبه مماثل لما هي عليه الآن. وفقا لنظريات عديدة، تاريخ كرة القدم قد يكون فرعوني النشأة! تحديدا نشأ في مصر القديمة بالعصر الثالث قبل الميلاد. حيث كانت لعبة الكرة عبارة عن واحدة من أهم طقوس الخصوبة، ولكنها كانت تشبه أكثر لعبة كرة السلة.

أما في الصين، كانت الكرة موجودة بقرن واحد قبل مصر. فو هي FU HI  مخترع الكرة وواحد من أهم حكام الصين الخمسة قديما، صنع الكرة من الجلد الني والتي  تلتف عليه الكثير من الحبال لكي يتماسك الجلد مكونا ما نسميه بالكرة! ولكن بالصين كانت لعبة الكرة تستخدم اليد فقط وليس الرجل!

تبنى لعبة الكرة الصينية فيما بعد الهند وبلاد فارس، نظرا لقرب المسافة. وتستمر النظريات وصولا الى اليونان، حيث يتم ذكرها من قبل هوميرو Homero  بأنها مصنوعة من مثانة الثور لنفس الغاية وكان يطلق عليها أسم اسفايراEsfaira .  فيما بعد تنتقل الى الامبراطورية الرومانية وتستخدم في لعبة تدعى هارباستوم Harpastum  تستخدم بها الكرة والتي يطلق عليها اسم بيلا Pila، وصولا الى مفهوم بيلوتا Pelota ، والتي تعني كرة باللغة الايطالية والاسبانية.

ولكن ماذا عن حضارة الهنود الحمر؟ هل كان هناك أي دليل تاريخي عن نشأتها ووجودها؟ تم ايجاد اقدم ملعب للكرة لحضارة المايا سنة 1400 قبل الميلاد في منطقة جياباس Chiapas!  لعبة الكرة في حضارة المايا لا تقتصر على الرجال فقط، بل نساء رجال وحتى أطفال، لانها كانت تعتبر جزءاً مهماً لنمو عضلات الجسم وايضا كونها جزء لا يتجزأ من الطقوس السياسية والدينية، والتي كانت تودي بحياتهم وتؤثر على القرية كاملة وليس الافراد فحسب. يطلق على لعب الكرة في لغة المايا بيتس Pitz . توجد ملاعب كثيرة في دول امريكا اللاتينية مثل غواتيمالا Guatemala   وتم بناءه سنة 500 قبل الميلاد، في كانكون بالمكسيك Cancun  وتم انشاءه سنة 300 قبل الميلاد. كانت اللعبة تتكون من فريقين، كل فريق يتكون من اثنين او 5 لاعبين للفريق الواحد. الكرة مصنوعة من المطاط  وكانت ثقيلة جدا اذا ما تم مقارنتها بالكرة الحديثة، بحجم يتراوح بين 22 الى 25 سم عرضا وبوزن 3 او 4 كيلو. كان على اللاعبين رفس وتحريك الكرة بأكثر من جزء من اجسامهم بهدف وصولها للهدف. لعبة خطرة للغاية ومؤلمة لهذا كان لاعبو الفريق، وغالبا يكونون محاربين مدربين، يرتدون واقيا. فعلى سبيل المثال، واقي الرأس يطلق عليه بلغة الهنود الحمر المايا بيكسوم Pixom ، وواقي  الخصر تزوم Tzum ، وواقي الركب كيباتشكاب  Kepatchqab  ، و كانت جميعها مصنوعة من جلد الجاكوار او الفهد او الغزال.

لاقت هذه اللعبة شهرة واسعة بين الثقافات والفرسان، حتى شاع ان ريتشارد قلب الاسد قام بفض خلاف بينه وبين صلاح الدين الأيوبي لأراض في القدس من خلال هذه اللعبة! الرومان ساهموا كثيرا في نشر لعبة الكرة الى بريطانيا، والتي منعت بالعصور الوسطى هناك لأنها كانت تعد من الالعاب العنيفة! ولكن فيما بعد أجري عليها بعض التغييرات لكي تصبح  لعبة مسلية ورياضية اكثر من الطابع الذي اشتهرت به الا وهو كونها عنيفة وحربية. ففي بدابة العصر التاسع عشر، شاعت اللعبة باسم دربلنق قيم Dribbling Game  في المدارس الحكومية، ثم بدأت تمارس في الجامعات المشهورة مثل اكسفورد Oxford و كامبريج  Cambridge.  تكتب أول قوانين اللعبة في سنة 1848 في كامبريج و تبدأ المؤسسة في سنة 1863.

تبدأ أسبانيا في لعب كرة القدم في منطقة ويلفا Huelva  وهنا يولد اول فريق لكرة القدم الاسبانية سنة 1889، والطريف بالموضوع ان جميع اللاعبين غير اسبانيين! اما في القرن العشرين تحديدا 21 مايو من 1904 ميلاديا تنشأ الفيفا FIFA  للمرة الاولى ويوضع القانون عالميا.

هذه اللعبة العالمية والتي عشقها العالم بأسره كانت جزءاً لا يتجزأ من حضارات اندثرت ولكنها تركت لنا دلائل وجودها وأهميتها، كما هو الحال في وقتنا الحالي، وقد يكون حب هذه اللعبة موجود في مكنونيتنا لهذا نترقبه ونعتبر لاعبيه أيقونات يحفر أسمها بكتب التاريخ الرياضي ، تماما كما كان محاربو هذه اللعبة في حضارة المايا... تاريخ الكرة العريق هو تاريخ انساني...

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"أفراح ملاعلي","branding_ad":"Sport_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أفراح ملاعلي تكتب لـCNN عن نشأة كرة القدم واللاعبين المحاربين من الهنود الحمر","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/07/23","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["sport"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}