نصائح ضرورية للعناية بالفرس الحامل وجنينها

رياضة
نشر
نصائح ضرورية للعناية بالفرس الحامل وجنينها

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- يثير الشعور بترقب ولادة مهر جديد حماسة كبيرة لدى بعض المهتمين بشؤون الخيل، لكن لضمان سلامة الفرس الحامل وسلامة الجنين، يجب مراعاة بعض مقاييس الراحة والعناية.  

الغذاء:

يجب تأمين مساحة كافية حتى تتمكن الفرس الحامل من التحرك وشرب الماء وأكل العلف. ومن الضروري الانتباه، لأي نقص في العلف او العناصر الغذائية أو الماء ما قد يؤثر بشكل مباشر على نمو الجنين، إذ يمكن أن يسبب الجفاف الإجهاض. ويفضل وضع الفرس الحامل في مكان منعزل عن باقي الأحصنة، التي قد تحمل فيروسات أو أمراض معدية.

وأما الحمية المثالية فتتضمن العشب والمكملات الغذائية الغنية بالبروتين والكالسيوم، والسكريات. وفي الثلث الأخير من الحمل، تحتاج الفرس إلى مكملات غذائية تحتوي على عناصر ضرورية للجسم مثل النحاس والزنك والمنغنيز والحديد.

التمارين:

يجب الحرص على حث الفرس على الحركة قدر الإمكان، ويمكن امتطاء الفرس حتى ما قبل فترة الولادة بشهر واحد.

وينصح بتشذيب الفرس وتدليكها لتحفيز الدورة الدموية. بالإضافة إلى ذلك، يجب مراقبة جدول لقاحات الفرس الحامل، فهي بحاجة إلى لقاح نيومابور في الشهر الخامس والسابع والتاسع لتجنب الإجهاض بسبب الفيروس الأنفي. وقبل الولادة، يجب إعطاء الفرس لقاح الكَلَب وغيره.

الولادة:

 في العادة، تلد الأحصنة في آخر ساعات الليل. وأثناء الولادة، تجنب الاقتراب من الفرس أو السماح بوجود مجموعة كبيرة من الأشخاص حولها، بسبب زيادة شعورها بالتوتر أثناء الولادة. وتتطلب الولادة حوالي 20 دقيقة، وإذا تطلب الأمر أكثر من هذا الوقت، اتصل بالطبيب البيطري فوراً. 

نشر